«الكهرباء» تلتهم نصيب الأسد فى استهلاك مصر من الغاز(جراف)

3.6-3.5 مليار قدم يوميا ..وتوقعات بإرتفاعه خلال الصيف قرابة 4 مليار قدم

«الكهرباء» تلتهم نصيب الأسد فى استهلاك مصر من الغاز(جراف)
نسمة بيومي

نسمة بيومي

4:15 م, الخميس, 6 فبراير 20

قالت مصادر مسئولة فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” إن إجمالى استهلاك قطاع الكهرباء من الغاز الطبيعى خلال الفترة الراهنة يتراوح من 3.5 إلى 3.6 مليار قدم مكعب يوميا.

وأضافت أن قطاع الكهرباء يلتهم نصيب الأسد فى استهلاك مصر من الغاز الطبيعى، مرجحة ارتفاع تلك المعدلات خلال شهور الصيف لتقترب من 4 مليارات قدم مكعب يوميا.

وطبقا لأحدث تقرير صادر عن الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” احتل قطاع الكهرباء المركز الأول فى قائمة القطاعات المستهلكة للغاز فى مصر، بمتوسط كميات بلغ 3.7 مليار قدم مكعب خلال العام المالى الماضى 2018/ 2019.

6 مليارات قدم مكعب إجمالى الاستهلاك اليومى

ولفتت المصادر – فى تصريحاتها لـ”المال”- إلى أن إجمالى استهلاك القطاعات الاقتصادية المختلفة من الغاز فى مصر يبلغ حوالى 6 مليارات قدم مكعب، وباقى الكميات التى يتم إنتاجها يتم تصديرها.

وتنتج مصر نحو 7 إلى 7.2 مليار قدم مكعب غاز طبيعى يوميا من كل الامتيازات التى تعمل بها الشركات العالمية ، للبحث والتنقيب عن البترول والغاز.

وشددت المصادر على انتظام إمدادات الغاز لكل القطاعات الاقتصادية ، وعلى رأسها الكهرباء والصناعة ، وباقى القطاعات الأخرى بنسبة توريد 100%.

وبحسب التقرير الصادر عن شركة “إيجاس” نهاية العام الماضى ، والذى رصد معدلات استهلاك القطاعات الاقتصادية المختلفة من الغاز الطبيعى لعام 2018 /2019 فقد جاء قطاع الصناعة فى المركز الثانى بمعدلات استهلاك تبلغ حوالى 1.3 مليار قدم مكعب يوميا.

انتظام التوريدات..والاستهلاك الحالى يقارب معدلات 2018/ 2019

أما فيما يتعلق بقطاع البترول ومشتقات الغاز ، أشار التقرير إلى أن معدل  استهلاكه  بلغ حوالي 605 ملايين قدم  مكعب يوميا و يشمل معامل التكرير والبتروكيماويات والميثانول ومشتقات الغاز.

وأوضح التقرير ، أن معدل استهلاك قطاع المنازل من الغاز الطبيعي بلغ حوالي  261.1 مليون قدم مكعب يوميا ، بينما بلغ معدل الاستهلاك للغاز الطبيعي بقطاع تموين السيارات حوالي 16.5  45 مليون قدم مكعب يوميا .

وقالت المصادر إن المعدلات الاستهلاكية لتلك القطاعات لم تختلف بشكل كبير خلال العام المالى الجارى، حيث إن الترتيب كما هو يتصدره قطاع الكهرباء، ويتذيله قطاع السيارات .

ويوضح الجراف الآتى حصة القطاعات الاقتصادية المختلفة فى استهلاك الغاز الطبيعى فى مصر:-