«الكهرباء» تعلن تشغيل أكبر محطة لطاقة الرياح بنظام «BOO» بقدرة 250 ميجاوات

توقعات بتخطى إنتاج مصر من المتجددة 6000 ميجاوات نهاية العام

«الكهرباء» تعلن تشغيل أكبر محطة لطاقة الرياح بنظام «BOO» بقدرة 250 ميجاوات
عمر سالم

عمر سالم

6:26 ص, الأربعاء, 15 أبريل 20

كشف مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن الانتهاء من تشغيل أكبر محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات، نفذها ويمتلكها القطاع الخاص بمنطقة خليج السويس.

ينفذ المشروع على أساس أعمال البناء والتملك والتشغيل (BOO) بموجب اتفاق شراء الطاقة مدته 20 عاما، وتلتزم بموجبه الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء الطاقة لمدة 20 عاما، وتصل استثمارات المشروع إلى 350 مليون دولار.

أضاف المصدر لـ»المال» أن إنتاج مصر من الطاقة المتجددة مرجح أن يتخطى 6000 ميجاوات نهاية العام.

أوضح أن إجمالى الإنتاج الحالى يبلغ 5800 ميجاوات، منها 1375 ميجاوات مولدة من طاقة الرياح، و1623 ميجاوات من الخلايا الشمسية، و2832 ميجاوات من الطاقة الكهرومائية يتمثل أغلبها فى السد العالى.

أشار إلى الدور المهم الذى توليه الدولة للقطاع الخاص فى تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة 2022، وتهيئة مناخ العمل الآمن والمستقر للقطاع الخاص ما نتج عنه الانتهاء من إجراءات التشغيل التجارى لمجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان بقدرة 1465 ميجاوات، فى موعدها المقرر أكتوبر 2019.

مصدر: الهيئة تقوم بتطوير وتجديد قدرات بنحو 2200 ميجاوات

تسعى هيئة الطاقة المتجددة إلى تطوير وإحلال وتجديد العديد من المشروعات فى مراحل مختلفة التى تبلغ إجمالى قدراتها 2200 ميجاوات.

عقد محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، اجتماعا مطلع الأسبوع الجارى مع الهيئة للإطلاع على أدائها الهيئة على المستويين الفنى والمالى، عبر تنمية مشروعات الطاقة المتجددة، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التى تبلورت بإقامة مجمع بنبان للطاقة الشمسية، ومشروعات البناء والتشغيل والتملك BOO، من طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس.

يذكر أن الفترة الماضية شهدت المزيد من التحسن فى الموقف المالى للهيئة تمثل فى تسوية جانب كبير من المستحقات إلى جانب فض التشابكات المالية مع العديد من المؤسسات الحكومية، الأمر الذى ينعكس إيجابا على الواجهة الاقتصادية للهيئة.

ارتفع إنتاج مصر من الطاقة الشمسية خلال 2019 إلى 2.4 مليار كيلووات/ ساعة، مقارنة مع 3 ملايين كيلووات/ ساعة فى 2018، بعد دخول مجمع بنبان- أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم – الخدمة بقدرة 1465 ميجاوات، واستثمارات 2 مليار دولار.

تخطط مصر لإنتاج طاقة متجددة بنحو 20% من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2022، بواقع 12 % لطاقة الرياح، و6 % للطاقة الكهرومائية، و2 % للطاقة الشمسية.