«الكهرباء» تطرح مناقصة مركز تحكم للطاقة بسوهاج خلال 2021 - 2022

أبو وردة : تدبير التمويل من خلال الاقتراض

«الكهرباء» تطرح مناقصة مركز تحكم للطاقة بسوهاج خلال 2021 - 2022
عمر سالم

عمر سالم

10:01 ص, الأثنين, 31 مايو 21

تخطط وزارة الكهرباء والطاقة لطرح مناقصة لتنفيذ مركز تحكم لتوزيع الكهرباء بمحافظة سوهاج.

وكشف المهندس سامى أبووردة، رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء – فى تصريحات لـ«المال» – أن شركته تستهدف طرح مناقصة لتنفيذ المركز خلال العام المالى المقبل(2021 – 2022) ، ضمن خطة الوزارة للتوسع وتحديث شبكاتها.

وأضاف أن تمويل تنفيذ المركز سيكون من خلال البنوك وليس من الموارد الذاتية، مشيرا إلى أنه جار دراسة المشروع حاليا تمهيدا لبدء تدبير التمويل وطرح كراسة الشروط خلال العام المقبل كحد أقصى.

من جانبه، أوضح مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء أن تكلفة المركز تتراوح ما بين 500 و700 مليون جنيه ، ومن المرتقب تمويلها عبر قروض من بنوك محلية تقوم بسدادها شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء.

وأكد المصدر أن تنفيذ المركز يستغرق عامين، مشيرا إلى أن الشركة الفائزة ستتولى تنفيذ نظام تحكم رئيسى، ومبنى خاص بالمركز، إضافة إلى شبكات الوقاية والاتصالات وخلايا المعلومات لرفع الأداء التشغيلى، وتحسين جودة التغذية الكهربائية.

وتستهدف وزارة الكهرباء إنشاء وتطوير 47 مركز تحكم كهرباء جديدا على مستوى الجمهورية على 5 مراحل، بتكلفة استثمارية تصل إلى 2 مليار يورو ، وطرحت 15 مركزا منها فازت بها شركة شنايدر إلكتريك الفرنسية وتقوم بتنفيذها على 3 مراحل.

وتكمن أهمية هذه المراكز فى أنها تراقب وتتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، مما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمنها، ومناورات تغيير الأحمال، إلى جانب تقليل الفقد، عبر اكتشاف المشكلة وحلها دون الإبلاغ عنها من المواطنين. وتتبع شركة «مصر العليا» القابضة لكهرباء مصر، وتقوم بتوفير وتوزيع الطاقة للمستهلكين، وطباعة وتحصيل الفواتير، وتركيب عدادات الاستهلاك، ويصل عدد مشتركيها إلى 3.2 مليون، وتغطى محافظات أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، بإجمالى أحمال يبلغ 2400 ميجاوات