«الكهرباء» تطرح مناقصة لتوريد 500 ألف عداد مسبق الدفع لصالح «جنوب القاهرة»

انتهت من تركيب 400 ألف عداد.. وتلقى العروض يناير المقبل

«الكهرباء» تطرح مناقصة لتوريد 500 ألف عداد مسبق الدفع لصالح «جنوب القاهرة»
عمر سالم

عمر سالم

8:05 ص, الخميس, 29 ديسمبر 22

طرحت شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء مناقصة على الشركات المحلية لتوريد 500 ألف عداد مسبق الدفع، لصالح الشركة.

قال المهندس مدحت فودة، رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، إن الشركة تستهدف تركيب نحو 400 ألف عداد كهربائى بنهاية العام المالى الجارى 2022 / 2023، كما تستهدف من المناقصة توفير كميات كبيرة من العدادات لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمشتركين لتركيب وحدات مسبقة الدفع، فى إطار خطة الوزارة للتحول إليها بشكل كامل.

وأضاف فودة فى تصريحات لـ«المال» أن بعض الشركات قامت بشراء كراسة الشروط، رافضًا الإفصاح عن أسمائها.

وأشار إلى أن تلك العدادات سيتم تركيبها بمعرفة جنوب القاهرة للتوزيع، مضيفًا أن الجزء الأكبر منها سيتم تركيبه للمبانى المخالفة أو القانونية، قائلا: من الممكن طرح مناقصات أخرى فى الفترة المقبلة إذا لزم الأمر.

وأوضح أنه سيتم تلقى العروض خلال شهر يناير المقبل، كما سيتم تقييم العروض الفنية والمالية عن طريق الشركة القابضة لكهرباء مصر، لامتلاكها الخبرات والمواصفات الخاصة بها.

ولفت فودة إلى أن جزءًا من تلك العدادات سيتم تركيبها عبر استبدال عدادات قديمة بأخرى مسبوقة الدفع طبقًا لخطة الوزارة فى استبدال جميع العدادات لتعمل عن طريق كارت الشحن.

على صعيد متصل أكدت مصادر بشركة جنوب القاهرة لـ«المال» أن الشركة لديها مخزون من العدادات بمخازنها يقارب 50 ألف عداد تقوم بالتركيب من خلالها لصالح المواطنين الراغبين فى تركيب عدادات بعد إلغاء نظام الممارسة للمبانى المخالفة.

يذكر أن نظام الممارسة عبارة عن محضر تحرره شرطة الكهرباء، أو من خلال حق الضبطية القضائية، لأحد المواطنين غير المنطبق عليهم شروط تركيب العدادات؛ نظرًا لمخالفة بناء أو غيرها، ويتم وضع تقدير جزافى لاستهلاك المواطن من الطاقة، مقابل مبلغ من المال شهريًا، سواء قام بالاستهلاك من عدمه.

فى سياق متصل، كشفت المصادر أن تمويل المناقصة سيكون عبر الموارد الذاتية لـ «جنوب القاهرة للكهرباء»، ومن المقرر توريد العدادات خلال الربع الأول من العام المقبل، للبدء فى التركيب والتنفيذ للمتقدمين.

يذكر أن شركة جنوب القاهرة للتوزيع تستهدف ضخ استثمارات خلال العام المالى الجارى 2022/ 2023 حوالى (2٫661) مليار جنيه لتطوير وتحديث وتوسعة شبكاتها التابعة لها.

ويقع في نطاق شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء والتى تخدم فى نطاقها الجغـــرافى محافظتى القاهرة والجيزة ويبلغ عــدد المشـــتــركين بها حوالى 6٫3 مليون مشترك منهم 4٫56 مليون مشترك عدادات عادية، و1٫68 مليون مشترك عدادات مسبقة الدفع، 7٫44 ألف مشترك عدادات ذكية، ويبلغ عــدد قطاعات الشبكات 8 قطاعات وعدد قطاعات التحكمات 3 قطاعات.