«الكهرباء» تطرح مناقصة لتوريد 3 ملايين عداد ذكى

«الكهرباء» تطرح مناقصة لتوريد 3 ملايين عداد ذكى

«الكهرباء» تطرح مناقصة لتوريد 3 ملايين عداد ذكى
جريدة المال

المال - خاص

11:30 ص, الأثنين, 17 أغسطس 15

9 شركات تتسلم 10.4 مليون لمبة ليد وتوزع 2.7 مليون

المال ـ خاص

تطرح وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مناقصة على الشركة العالمية خلال الأسبوع الحالي، وذلك لتصنيع وتوريد 3 ملايين عداد ذكى يتم تركيبها للمواطنين، وذلك فى أطار سعى الوزارة نحو التحول للشبكات الذكية.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، فى تصريحات لـ«المـال»، أنه من المقرر أن تشهد المناقصة منافسة شرسة من جانب الشركات الصينية، لا سيما ان هناك خبرات ضخمة للشركات الصينية فى تلك المجالات، بالإضافة إلى أنه من المقرر ان يتم تلقى العروض من الشركات بنهاية العام الحالي.
وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قد أعدت خطة مستقبلية لتحويل جميع العدادات التى تم تركيبها مسبقاً للمواطنين الى عدادات ذكية، بتكلفة 60 مليار جنيه خلال 10 سنوات، ويصل إجمالى العدادات الحالية «العادية» إلى نحو 30 مليون عداد على مستوى الجمهورية، ومن المتوقع أن تصل فى عام 2025 إلى 40 مليونًا.

وتتميز العدادت الذكية – التى يصل سعر الواحد منها لنحو 600 جنيه – بعدة خصائص، أهمها القضاء على القراءات الخاطئة التى يعانى منها العديد من المستهلكين، خاصة أن العداد يعمل بنظام كارت الشحن مسبوق الدفع، والذى سيتم توفيره عن طريق شركات التوزيع، فضلا عن المساهمة فى ترشيد استهلاك المواطنين، كما يتميز به من الدقة فى الحساب وإمكانيات عداد الكهرباء فى تخزين البيانات لفترة طويلة وكذلك قدرة عداد الكهرباء على التغلب على معظم أشكال السرقات والأخطاء الناتجة عن التوصيل.

من جانب آخر، قال الدكتور محمد اليمانى، المتحدث الرسمى لوزارة الكهرباء والطاقة، إنه تم الانتهاء من توريد نحو 10.4 مليون لمبة ليد، إلى 9 شركات توزيع كهرباء تابعة للوزارة، ضمن خطة تستهدف الوزارة منها توريد 10 ملايين لمبة ليد للمواطنين.

وأشار اليمانى، فى تصريحات لـ«المـال»، إلى أن شركات التوزيع انتهت من توزيع نحو 2.7 ملايين لمبة ليد على المشتركين، كما أنه تقرر زيادة عدد اللمبات التى يتم توزيعها على المواطنين لتبلغ 10 لمبات بدلاً من 4 لمبات، لافتاً إلى مفاوضات بين وزارتى الكهرباء والتموين، لبدء توزيع تلك اللمبات على المجمعات الاستهلاكية، حتى يتم الإسراع فى نشر تلك اللمبات، موضحاً أنه تم أيضاً إلغاء شرط تسليم اللمبات المتوهجة.

جريدة المال

المال - خاص

11:30 ص, الأثنين, 17 أغسطس 15