«الكهرباء» تطرح مناقصة لتدشين خط ربط محطة محولات غرب دمياط

تستهدف الشركة المصرية لنقل الكهرباء اقتراض نحو 8.6 مليار جنيه خلال العام المالى 2022-2021

«الكهرباء» تطرح مناقصة لتدشين خط ربط محطة محولات غرب دمياط
عمر سالم

عمر سالم

8:55 ص, الأثنين, 27 سبتمبر 21

تطرح الشركة المصرية لنقل الكهرباء الأسبوع المقبل مناقصة على الشركات العاملة فى السوق المحلية، لإنشاء خط كهرباء بأطوال تصل إلى نحو 4 كيلو مترات.

وقالت مصادر مطلعة – فى تصريحات لـ«المـال»- إن الخط يربط محطة محولات غرب دمياط بمحطة محولات جمصة فى منطقة كهرباء الدلتا التابعة للشركة المصرية.

وأوضحت أنه جار إعداد كراسة الشروط تمهيدا لعملية الطرح، لافتة إلى أن خط الربط يساهم فى تغذية محافظة دمياط بالطاقة الكهربائية لتلبية الطلب فى ظل التوسعات العمرانية التى تنفذها الدولة حاليا.

وتوقعت المصادر أن يكون الخط على جهد متوسط وأن تكون مدة التوريد والتنفيذ خلال شهر، فى الوقت الذى تسعى فيه الشركات للتوسع فى الشبكات على مستوى الجمهورية والتحول نحو الشبكات الذكية.

وتستهدف الشركة المصرية لنقل الكهرباء اقتراض نحو 8.6 مليار جنيه خلال العام المالى 2022-2021 من جهات تمويل محلية وأجنبية.

وأكدت المصادر أن تلك القروض تأتى ضمن الخطة الاستثمارية للمصرية لنقل الكهرباء والبالغ إجماليها نحو 13.4 مليار جنيه، والتى يتم تنفيذها خلال العام المالى المقبل ( 2021/ 2022 ) بتراجع قدره نحو 6 مليارات جنيه عن العام المالى الجارى ( 2020/ 2021 ).

ويتمثل دور الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى شراء الطاقة من شركات إنتاج الطاقة ونقلها عبر خطوطها وشبكاتها إلى العملاء وشركات توزيع الكهرباء، على أن تقوم بتحصيل قيمة تلك الطاقة وسدادها إلى شركة الإنتاج.

وتخطط وزارة الكهرباء لزيادة أطوال الشبكات ذات الجهد 500 كيلوفولت إلى نحو 6006 كيلومترات خلال العام الحالى، بالإضافة إلى تنفيذ خطة استثمارية تقدر بمبلغ 112 مليار جنيه بنهاية 2022 يتم تنفيذها ضمن المشروعات الاستراتيجية لوزارة الكهرباء.