«الكهرباء» تطرح مناقصة الأعمال الاستشارية لـ3 محطات عملاقة

«الكهرباء» تطرح مناقصة الأعمال الاستشارية لـ3 محطات عملاقة

«الكهرباء» تطرح مناقصة الأعمال الاستشارية لـ3 محطات عملاقة
جريدة المال

المال - خاص

9:38 ص, الخميس, 2 أبريل 15

عادل البهنساوي وعمر سالم:
طرحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على الشركات والمكاتب العالمية والمحلية أمس، مناقصة حزمة الأعمال الاستشارية الخاصة بتنفيذ 3 محطات عملاقة لتوليد كهرباء، غازية وبخارية بقدرة إجمالية تصل إلى 13200 ميجاوات، بواقع 4400 ميجاوات لكل محطة.

كشف مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لـ«المال» أن الأماكن التى سيتم تنفيذ المشروعات بها هى بنى سويف، والبرلس بمحافظة كفر الشيخ، بالإضافة إلى موقع آخر فى العاصمة الإدارية الجديدة المرتقب إنشاؤها، لافتًا إلى أن تلك المحطات ستقوم بتنفيذها شركة سيمنس الألمانية، وذلك بناء على مذكرة التفاهم التى تم توقيعها فى المؤتمر الاقتصادى الذى تم عقده بشرم الشيخ مارس الماضى، وتصل تكلفة المشروعات لنحو 6 مليارات يورو، بما يعادل نحو 51 مليار جنيه.

وأشار المصدر إلى أن الأعمال الاستشارية تشمل وضع المواصفات الفنية، وإعداد مستندات التعاقد ومراجعة العقود، بالإضافة إلى مراجعة التصميمات المبدئية والنهائية لكل مشروع، والإشراف على أعمال التشغيل والتنفيذ والتسلم، موضحًا أن «سيمنس» الألمانية تقوم حاليًا ببعض الزيارات للمواقع المقترحة؛ تمهيدًا للبدء فى التنفيذ.

وقال مصدر رفيع فى الشركة القابضة لكهرباء مصر، فى تصريحات لـ«المال»، إن خلافًا تم فى وجهات النظر بين مسئولى الوزارة بشأن طرح حزمة الأعمال الاستشارية، فقد اعترض المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة للكهرباء على طرح الأعمال الاستشارية؛ لأنها ستكبد الوزارة مبالغ مالية ضخمة، خاصة أن الشركة المنفذة «سيمنس» ستقوم بكل الإنشاءات والأعمال الاستشارية وتتحمل التكاليف، فيما شدد المهندس محمد الطبلاوى نائب رئيس الشركة القابضة على ضرورة وجود استشارى؛ نظرًا لضخامة المشروعات، وهو ما حسمه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، وتم طرح المناقصة.

وأوضح المصدر أن تنفيذ المشروعات سيتم بنظام «EPC+Financ»، وهو نظام ينص على قيام ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻔﺎﺋﺰﺓ بتنفيذ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ، ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻞ، ﻋلى ﺃﻥ ﺗﺘﻮلى ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻘﺎﺑﻀﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﺔ ﻟﻠﻤﺸﺮﻭﻉ بﺳﺪﺍﺩ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺄﺧﺬ ﺻﻴﻐﺔ ﻗﺮﺽ، ﻭهو نظام طبقته الوزارة على بعض المشروعات، وﻣﻌﻤﻮﻝ ﺑﻪ ﻓى ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، وهو شبيه بنظام تسليم المفتاح.

ولفت إلى أن شركة وارلى بارسونز الاسترالية ستكون من أقرب الشركات المتنافسة لاقتناص الحزمة، ومن المتوقع ألا تتقدم شركة بجسكو الاستشارية المصرية للمناقصة فى ظل وجود بعض المشاكل، موضحًا أن «سيمنس» الألمانية اعترضت أيضًا على طرح المناقصة الاستشارية.

وأشار المصدر إلى أن «القابضة للكهرباء» تنتظر موافقة مجلس الوزراء على إسناد تنفيذ المشروعات إلى شركة سيمنس بالأمر المباشر. 

جريدة المال

المال - خاص

9:38 ص, الخميس, 2 أبريل 15