«الكهرباء» تطرح أكبر ممارسة لتوريد كابلات وموصلات جهد منخفض الأسبوع المقبل

بإجمالى أطوال 8350 كيلومترًا

«الكهرباء» تطرح أكبر ممارسة لتوريد كابلات وموصلات جهد منخفض الأسبوع المقبل
عمر سالم

عمر سالم

9:14 ص, الأربعاء, 24 نوفمبر 21

تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لطرح أكبر ممارسة لتوريد كابلات وموصلات جهد منخفض على الشركات العاملة فى السوق المحلية خلال الأسبوع المقبل.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، فى تصريحات لـ«المـال» أن الكميات التى سيتم طرحها لتوريدها ستصل لنحو 8350 كيلومترًا، سيكون الجزء الأكبر منها كابلات كهربائية.

وأشارت المصادر إلى أن شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء ستتولى عمليه الطرح وتلقى العروض وفحصها، بالتعاون مع لجنة الاحتياجات المركزية بـ«القابضة لكهرباء مصر»، موضحًا أن كراسة الشروط ستكون متاحة أمام الكيانات خلال الأسبوع المقبل، وستكون مقصورة على السوق المحلية.

وأضافت المصادر أن «شمال القاهرة» طرحت الممارسة نيابة عن باقى شركات توزيع الكهرباء، على أن تقوم بترسية الممارسة على الفائزين، ثم تستلم الكميات وتقوم فيما بعد بتوزيع الكابلات على الشركات وفقاً لاحتياجاتها.

مصادر: تلقى عروض الشركات المحلية فى ديسمبر.. و«شمال القاهرة» تتولى الطرح

وتابعت أنه من المرتقب أن يتم تلقى العروض وفتح المظاريف خلال الأسبوع الثانى من شهر ديسمبر المقبل، كما تستعد الشركات المصنعة للمنافسة على الممارسة، فى ظل عدد من الأعباء والمخاطر، أبرزها ارتفاع سعر الطاقة عالميًا والشحن ومدخلات الإنتاج مثل المعادن والبلاستيك.

كانت «المال» نشرت فى سبتمبر الماضى أن «الكهرباء» ستطرح مناقصات وممارسات كبرى على الشركات العاملة فى السوق المصرية خلال الأسابيع المقبلة، لتوريد احتياجات الكيانات التابعة لها وتنفيذ بعض مشروعات البنية التحتية، بضريبة قيمة مضافة تصل إلى %5 بدلًا من %14.

وكانت وزارة الكهرباء قد طرحت أيضاً أكبر ممارسة لتوريد كابلات كهربائية جهد متوسط، بإجمالى أطوال 2266 كيلومترًا على الشركات المحلية، وفاز بها 7 كيانات، وبلغ إجمالى قيمة الممارسة نحو 2.4 مليار جنيه، وجارٍ ترسيتها وتوقيع عقودها خلال أيام.

يشار إلى أن «القابضة للكهرباء» شكلت لجنة الاحتياجات المركزية، لبحث احتياجات جميع شركات التوزيع، وتولت «شمال القاهرة» عملية طرح الممارسة المحدودة على الكيانات المحلية المنتجة للكابلات.

ويصل إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية للكهرباء نحو 59.6 ألف ميجاوات بنهاية يناير الماضى، مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات خلال 2015، بإجمالى عدد مشتركين 37 مليونًا ومتوقع وصولهم إلى 38 مليونًا بنهاية 2021.