الكهرباء تضخ 150 مليون جنيه لتحويل كابلات هوائية لأرضية بالمنوفية

خلال 6 سنوات بأطوال 134.5 ألف كيلو متر

الكهرباء تضخ 150 مليون جنيه لتحويل كابلات هوائية لأرضية بالمنوفية
عمر سالم

عمر سالم

7:43 ص, الأربعاء, 3 مارس 21

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة من تحويل نحو 134.5 ألف كيلو متر كابلات هوائية لأخرى أرضية بتكلفة تصل لنحو 150 مليون جنيه بمحافظة المنوفية.

وكشفت مصادر مسئولة بالوزارة لـ «المال» ، ان تلك المشروعات تم تنفيذها على مدار 6 سنوات ضمن خطط الوزارة لتطوير شبكات المحافظات، عبر 100 عملية لتغيير تلك الكابلات.

وأضافت المصادر ان تنفيذ تلك المشروعات تم عبر مهندسى الوزارة وبالتعاون مع الشركات المحلية واقتصرت المشروعات على الشركات المصرية فقط، وتم تدبير التمويلات من وزارة التخطيط.

وتحتل محافظات الدلتا والصعيد نصيب الأسد فى مشروعات الكهرباء التى تتضمن تغيير الكابلات، لاسيما أن شبكاتها هى الأكبر وتمتد على مساحات شاسعة وتحتاج إلى بنية تحتية كبيرة خلال الفترة المقبلة.

كانت «الكهرباء» أعلنت عن خطة بنقل خطوط الضغط العالى للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية، أو تغيير مسارها، وتتولى وزارة التخطيط تمويل تلك الخطة.

وتتضمن الخطة تحويل الخطوط الهوائية (الجهد المتوسط) إلى كابلات أرضية، بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة بالفعل، وتقوم شركات التوزيع بحصرها.

وتتركز أعمال المشروع فى الكتل السكانية التى يقام عليها أبراج الضغط العالى والمتوسط، ويجرى التنسيق مع المحليات والجهات الأخرى ذات الصلة.