«الكهرباء» تسدد 410 ملايين جنيه مقابل شراء الطاقة الشمسية من «بنبان»

عن شهر أكتوبر الماضى

«الكهرباء» تسدد 410 ملايين جنيه مقابل شراء الطاقة الشمسية من «بنبان»
عمر سالم

عمر سالم

8:58 ص, الأربعاء, 9 ديسمبر 20

سددت الشركة المصرية لنقل الكهرباء 410 ملايين جنيه لصالح مستثمرى القطاع الخاص فى مجمع بنبان مقابل الطاقة الشمسية التى اشترتها خلال شهر أكتوبر الماضى.

وقالت مصادر مطلعة – فى تصريحات لـ«المال» – إن هناك تراجعا فى الطاقة المنتجة والمباعة خلال أكتوبر  نتيجة انخفاض ساعات سطوع الشمس وقوتها فى الشتاء،  مقارنة بالصيف إذ سجلت قيمة الطاقة المباعة فى شهور الصيف الماضى نحو 500 مليون جنيه كمتوسط شهرى.

ويعد مجمع بنبان فى أسوان أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم باستثمارات تقدر بنحو 2 مليار دولار، ويصل إجمالى إنتاجه إلى 1465 ميجاوات.

وتلتزم «المصرية لنقل الكهرباء» باتفاقية لشراء الطاقة من المشروعات المتجددة، لمدة 20 عاما من محطات الرياح و25 عاما من الشمسية.

ﻭﻳﺼﻞ ﺳﻌﺮ شراء الكيلووات من ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ إلى 102.8 ﻗﺮﺵ، و8.4 ﺳﻨﺖ من المشروعات ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ فوق 500 كيلووات، وتقوم الشركة بنقل الطاقة وضخها على الشبكة القومية وبيعها وتحصيل قيمتها من شركات توزيع الكهرباء.

وأوضحت المصادر أن الشركة المصرية تشترى قدرات تقارب نحو 1100 ميجاوات من مشروعات تابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بسعر يقارب 35 قرشا للكيلو وات/ساعة، ويتم توريد قيمتها للهيئة حتى تستطيع الوفاء بالتزاماتها.

وأضافت أن إجمالى القدرة الاسمية للشبكة القومية بلغ نحو 59 ألف ميجاوات بنهاية يوليو الماضى، مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات خلال 2015، مشيرة إلى تحول مصر لمحور رئيسى للطاقة بالعالم بامتلاكها أكبر وأحدث محطات لتوليد الكهرباء التى نفذتها شركة «سيمنس» بقدرات إجمالية نحو 14.4 ألف ميجاوات. وتستهدف مصر الوصول بإجمالى إنتاج الطاقة المتجددة إلى %20 من إجمالى مزيج الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2022 تنقسم إلى %12 من طاقة الرياح و%6 للطاقة الكهرومائية، و%2 طاقة شمسية