الكهرباء تسدد 17 مليار جنيه للبترول مقابل وقود محطات التوليد

تمثل 52% من قيمة مسحوبات المواد البتروليه عام 2018/201

الكهرباء تسدد 17 مليار جنيه للبترول مقابل وقود محطات التوليد
عمر سالم

عمر سالم

12:52 م, الأثنين, 2 ديسمبر 19

سددت الشركة القابضة لكهرباء مصر ، 17 مليار جنيه لصالح وزارة البترول تمثل 52% من قيمة مسحوبات المواد البتروليه عام 2018/201 ، وهو ما يعد نجاحا في إدارة السيولة النقدية المتاحة لتأمين سداد الإلتزامات الحتمية ومستحقات قطاع البترول ، حيث تم سداد كامل الإلتزامات المستحقة عن أعباء القروض المباشرة دون تأخير مع سداد جزء من أعباء القروض المعاد إقراضها و المضمونه.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، لمناقشة اعمال الشركة عن العام المالى المنتهي.

وأثنى على الجهود التى بذلها أعضاء مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر .

وأوضح رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة نجحت بفضل المساندة والدعم المستمر من جانب القيادة السياسية فى التغلب على التحديات التى واجهتها خلال الفترة الماضيه وتحقيق الإستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوه بين الإنتاج والطلب على الكهرباء وإستكمال خطوات إعادة تأهيل شركات الكهرباء من خلال العديد من الإجراءات أهمها :

·إضافة قدرات للشبكة القومية بلغت 3140 ميجاوات لترتفع القدرات الأسمية الى 58353 ميجاوات وترتفع الطاقة المولدة الى 199.3 مليار ك.و.س.

·الإستمرار فى رفع كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة والعمرات اللازمة للتأكد من جاهزيتها دون التأثير على استمرارية التغذية لكافة قطاعات الدولة .

·إستكمال تنفيذ الخطة الموضوعه لتدعيم الشبكة لتكون قادرة على تفريغ الأحمال المتوقعه .

·التنسيق المستمر مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات .

·تعزيز القدرة على التشغيل الاقتصادى لوحدات التوليد مما تحسن معه معدل إستهلاك الوقود مولد ( بدون محطات القطاع الخاص ) الى 189.9جرام / ك.و.س مقارنة 206.4 جرام ( ك . و. س ) عام 2017/2018 نتيجة إرتفاع نسبة مساهمة وحدات الدورة المركبة فى التوليد و إرتفاع نسبة مشاركة الغاز الطبيعى.