«الكهرباء» تستهدف إضافة 4 آلاف ميجاوات قدرات متجددة للشبكة القومية بحلول 2025

لتصل إلى %25 من إجمالى الإنتاج

«الكهرباء» تستهدف إضافة 4 آلاف ميجاوات قدرات متجددة للشبكة القومية بحلول 2025
عمر سالم

عمر سالم

7:14 ص, الخميس, 12 مايو 22

تستهدف وزارة الكهرباء والطاقة الوصول بنسبة الطاقة الكهربائية المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة إلى نحو %25 بحلول عام 2025 من إجمالى قدرة الشبكة القومية للكهرباء.

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة فى تصريحات لـ«المال» إنه من المستهدف إضافة نحو 4 آلاف ميجاوات ليصل إجمالى القدرات المتجددة إلى قرابة 14 ألف ميجاوات خلال 2025 – تمثل %25 من إجمالى قدرة الشبكة القومية- مقارنة بنحو 10 آلاف ميجاوات ستصل إليها مطلع 2023 وفقا للمشروعات الجارى تنفيذها من القطاع الخاص خلال المرحلة الراهنة.

وأشارت المصادر إلى أن إجمالى القدرات المنتجة من الطاقة المتجددة تسجل حاليا حوالى 6900 ميجاوات.

وأكدت أن هناك قدرات ضخمة تم التعاقد عليها مع القطاع الخاص، وجزء كبير منها فى الهيدروجين الأخضر مع عدد من الشركات الأجنبية والعربية والمحلية، كما أنه من المقرر تدشين محطات متجددة لصالح محطات تحلية مياه البحر الفترة المقبلة.

وقالت المصادر إن القدرات المستهدفة ستضم كل مصادر التوليد من الطاقة المتجددة، وعلى رأسها الطاقة الكهرومائية، والشمسية، والرياح والمركزات الشمسية والطاقة الحيوية والهيدروجين الأخضر والضخ والتخزين.

وقالت إن مصر تستهدف أن تكون مركزا محوريا لتبادل الطاقة بين دول المنطقة وتصديرها لدول أوروبا، كما تستطيع أن تكون واحدة من أكبر منتجى الطاقة المتجددة، وتم تخصيص أكثر من 7650 كيلومترا من الأراضى غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة. 

وأضافت المصادر أن مصر تمتلك أكبر قدرات كهربائية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويمكن أن يصل إنتاجها إلى حوالى 90 جيجاوات من طاقتى الرياح والشمس، بالإضافة إلى نسبة سطوع الشمس طوال العام.

يذكر أن وزارة الكهرباء انتهت من تنفيذ وتشغيل مجمع بنبان وإدخاله للخدمة- أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم – بقدرة 1465 ميجاوات، واستثمارات 2 مليار دولار، مما رفع من القدرات المنتجة عبر المصادر المتجددة.

ونجحت مصر فى الوصول باجمالى الطاقة المتجددة إلى نحو %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة ضمن مزيج الطاقة بحلول 2022 بواقع %12 لطاقة الرياح، و%6 للطاقة الكهرومائية، و%2 للطاقة الشمسية، وتسعى لتحقيق المستهدف الخاص بها، فيما تستعد للوصول بالطاقة المتجددة المنتجة إلى %42 بحلول عام 2035.