«الكهرباء» تستعد لطرح مناقصة على شركات يابانية لتنفيذ محطة شمسية بالغردقة

باستثمارات 1.6 مليار جنيه

«الكهرباء» تستعد لطرح مناقصة على شركات يابانية لتنفيذ محطة شمسية بالغردقة
عمر سالم

عمر سالم

7:13 ص, الأحد, 19 يوليو 20

تعتزم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، التابعة لوزارة الكهرباء، طرح مناقصة على شركات يابانية لتنفيذ محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بقدرة 20 ميجاوات، باستثمارات تصل إلى 1.6 مليار جنيه أواخر شهر أغسطس المقبل.

كشفت مصادر مسئولة بالهيئة لـ«المال» أنها انتهت من إعداد مستندات الطرح الخاصة بكراسة الشروط، بالتعاون مع الاستشارى الألمانى شركة «Oriental Consultants»، وسيتم طرحها بنظام تسليم المفتاح.

وأرجعت المصادر سبب الطرح على الشركات اليابانية فقط لأن تمويل المشروع يشترط الطرح على السوق اليابانية، مع ضرورة وجود جانب أو شريك مصرى أو تأسيس شركة مساهمة مصرية.

وأوضحت أن إجمالى استثمارات المشروع تصل إلى 90 مليون يورو (1.6 مليار جنيه)، بتمويل من الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «الجايكا» عبر قروض ميسرة.

وأشارت إلى أنه تم تأجيل طرح المشروع أكثر من مرة، نتيحة تفشى وباء فيروس كورونا مؤخرًا، ووقف كل خطوط الطيران بين دول العالم.

وأضافت المصادر أن المحطة ستكون بنظام الخلايا الفوتوفولتية، التى يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية باستخدام الألواح الشمسية.

ويقام المشروع فى مدينة الغردقة ضمن خطة الدولة فى تحويل المدن السياحية إلى مدن خضراء، من خلال توفير الكهرباء لها عبر الطاقات المستدامة.

وتعد المحطة المزمع طرحها واحدة من محطتين تستهدف وزارة الكهرباء إنشاءهما فى الغردقة، بقدرات بين 20 إلى 50 ميجاوات، كما أنها من أحدث المحطات التى تقوم بتحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية مع تخزينها ليلًا.

وارتفع إنتاج مصر من الطاقة الشمسية خلال 2019 إلى نحو 2.4 مليار كيلووات/ ساعة، مقارنة بنحو 3 ملايين كيلووات/ ساعة فى 2018.

يذكر أن إنتاج مصر من الطاقة المتجددة بنهاية عام 2019 سجل نحو 6000 ميجاوات، بزيادة قدرها 2000 ميجاوات، بما يعادل %11 من إجمالى إنتاج الطاقة الكهربائية الذى بلغ نحو 55 ألف ميجاوات.

وتخطط مصر لإنتاج طاقة متجددة بنحو %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2022، تصل فيها نسبة طاقة الرياح لنحو %12 إضافة إلى %6 نسبة الطاقة الكهرومائية، والطاقة الشمسية بنحو %2 من مزيج الطاقة