«الكهرباء» ترصد 500 مليون جنيه خطة استثمارية لصالح «الإسكندرية للتوزيع»

تخطط لتوسعة مركز تحكم "وسط" لاستيعاب المنطقة

«الكهرباء» ترصد 500 مليون جنيه خطة استثمارية لصالح «الإسكندرية للتوزيع»
عمر سالم

عمر سالم

6:31 م, الثلاثاء, 30 أبريل 24

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم رصد خطة استثمارية لشركة “الإسكندرية لتوزيع الكهرباء” تصل لنحو 500 مليون جنيه خلال العام المالي 2024-2025.

قالت المصادر لـ”المال” إن هناك ارتفاعا في قيمة الاستثمارات التي سيتم ضخها العام المالي المقبل، بأكثر من 20 مليون جنيه، مقارنة مع الجاري.

وأشارت إلى أنه تم أمس عقد الجمعية العامة العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر، لمناقشة واستعراض موازنة العام المالى الجديد لـ”الإسكندرية للتوزيع”، والتي تتضمن تركيب نحو 25 ألف عداد ذكي والعمل على الانتهاء من تطوير مركز تحكم “غرب الإسكندرية”، بالإضافة للمركز الإشرافي، والممولين عبر قروض خارجية من جهات أبرزها “الجايكا”.

وأضافت المصادر أنه سيتم توسعة مركز “شرق الإسكندرية” عبر ضم مجموعة من محطات وموزعات “تحكم وسط” إليه بالجهود الذاتية توفيرا للنفقات .

وأوضحت أن الشركة تستهدف أيضًا تركيب محطتين شمسيتين فوتوفولتية أعلى أسطح مباني “الإسكندرية لتوزيع الكهرباء” بقدرة 20 كيلووات، بالإضافة إلى التعاقد على شراء الطاقة من 30 محطة فوتوفولتية لدى المشتركين .

وأشارت المصادر إلى أن الشركة تسعي لخفض نسبة الفقد في الشبكة القومية إلى 13.5% خلال العام المالي 2024-2025، مقارنة بنحو 14% حاليًا، وهو أقل نسبة فقد بين جميع شركات التوزيع على مستوى الجمهورية.

فيما تستهدف “الإسكندرية لتوزيع الكهرباء” استكمال إنشاء مركز البيانات الرئيسى بالديوان العام للشركة مع إضافة الخوادم ووحدات التخزين الكافية لاستيعاب الزيادات المستقبلية، وكذلك إنشاء مركز إصدار رئيسي وربطه مع الفروع التجارية، بالإضافة إلى تطوير مركزي خدمة جديدين خلال العام المالي 2024-2025 .

وأوضحت أن “الإسكندرية للتوزيع” قامت بتركيب حوالى 200 ألف عداد في نطاقها من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء، ويتم تركيب الطلبات المسددة أولاً بأول، لافتا إلى عدم وجود قائمة انتظار أو تأخير لدى الشركة حالياً .

ويمتد النطاق الجغرافي لخدمة شركة “الإسكندرية لتوزيع الكهرباء” من منطقة أبوقير شرقاً حتى الكيلو 66 غرباً، ويبلغ عدد المشتركين بها حوالي 3 ملايين حتى العام المالي 2022-2023.