«الكهرباء» تربط 617 محطة شمسية بالشبكة القومية بقدرة 33.9 ميجاوات

تلك المحطات تم تنفيذها بنظامى صافى القياس (Net Metering) وتعريفة الشراء

«الكهرباء» تربط 617 محطة شمسية بالشبكة القومية بقدرة 33.9 ميجاوات
عمر سالم

عمر سالم

10:25 ص, الثلاثاء, 19 يناير 21

كشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء والطاقة عن ربط 617 محطة شمسية بالشبكة القومية للكهرباء خلال عام 2020.

وأوضحت – فى تصريحات لـ “المال” – أن إجمالى قدرة تلك المشروعات تصل لنحو 33.9 ميجاوات، وتبلغ استثماراتها نحو 450 مليون جنيه.

وأشارت إلى أن تلك المشروعات تنقسم إلى 160 محطة شمسية أعلى مبانى وزارة الكهرباء وشركاتها وهيئاتها التابعة بإجمالى قدرات نحو 10 ميجاوات بمتوسط 20 – 60 كيلووات، بالإضافة إلى 68 محطة شمسية أخرى بنظام تعريفة شراء الطاقة والتى يتم تنفيذها عن طريق القطاع الخاص.

وأكدت أن تلك المحطات تم تنفيذها بنظامى صافى القياس (Net Metering) وتعريفة الشراء.

ونظام صافى القياس (صافى العداد) يؤمن آلية تبادل الطاقة الكهربائية بين المنشأة (منزل، شركة، مزرعة، الخ) وشبكة الكهرباء الرئيسية.

وتقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركات التوزيع، بشراء الطاقة المنتجة من المشروعات التى تتم بتلك الأنظمة.

وقالت المصادر إن تلك المحطات تعمل بنظام الخلايا الفوتوفلطية والتى يتم من خلالها توليد الطاقة الكهربائية عبر تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية باستخدام الألواح الشمسية ، وتم استيراد أغلب الألواح من الصين.

وأوضحت أن كل المشروعات التابعة للوزارة تم تمويلها من خلال الموارد الذاتية لوزارة الكهرباء والطاقة بقيمة إجمالية تتخطى 40 مليون جنيه، وتقوم الوزارة بشراء الطاقة المنتجة من المشتركين بسعر يصل إلى 84 قرشاً للكيلووات/ساعة طبقاً لقانون تعريفة شراء الطاقة المتجددة.

وأشارت إلى أنه تم تنفيذ نحو 389 محطة أخرى بنظام صافى القياس بقدرات نحو 15.5 ميجاوات ، والذى يتضمن قيام أحد المشتركين بتنفيذ محطة شمسية، والاتفاق مع شركة توزيع الكهرباء التابع لها لشراء الطاقة وربطها بالشبكة القومية حتى يتمكن العميل من ضخ الكهرباء للشبكة واستخدام طاقه منها، على أن تقوم “الكهرباء” بعمل مقاصة بين ماتم استهلاكه وضخه.

وذكرت أن تنفيذ تلك المشروعات يأتى ضمن مخطط الوزارة لإنارة المبانى التابعة لشركات توزيع وإنتاج ونقل الكهرباء عبر الطاقة الشمسية فى إطار خطة لإنارة 1000 مبنى حكومى عبر الطاقة الشمسية بمتوسط 40 كيلووات للمحطة.

وبلغ إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية نحو 59 ألف ميجاوات بنهاية نوفمبر الماضى، مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات خلال عام 2015.

وتخطط مصر لإنتاج طاقة متجددة بنحو %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2022، تصل فيها نسبة طاقة الرياح لنحو %6 مقابل %12 للطاقة الكهرومائية، و%2 للطاقة الشمسية.