الكهرباء : %54 تراجعا فى الوفر المحقق من الطاقة المتجددة بالربع الثالث

ليسجل 1.290 مليون طن بترول مكافئ

الكهرباء : %54 تراجعا فى الوفر المحقق من الطاقة المتجددة بالربع الثالث
عمر سالم

عمر سالم

7:28 ص, الأربعاء, 8 ديسمبر 21

تراجع إجمالى الوفر المحقق من الطاقة المتجددة بنسبة تصل لنحو %54 خلال الربع الثالث من العام الجارى، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضى .

وكشفت مصادر مسئولة فى وزارة الكهرباء ، لـ “المـال” أن إجمالى التراجع فى وفر الوقود سجل نحو 1.512 مليون طن بترول مكافئ ، ليسجل الوفر خلال الربع الثالث من العام الجارى نحو 1.290 مليون طن بترول.

 وأضافت المصادر أن الطاقة الكهرومائية احتلت المركز الأول بإجمالى 749 ألف طن بترول مكافئ ، تليها طاقة الرياح بواقع 308 آلاف طن بترول مكافئ على مدار ثلاثة شهور، ثم الطاقة الشمسية بإجمالى 232 ألف طن ، وأخيرا المركزات الشمسية والوقود الحيوى بنحو ألفى طن بترول.

 وأشارت إلى أن الوفر فى الوقود خلال الربع الثالث فى الفترة من يوليو وحتى سبتمبر من العام الماضى بلغ نحو 2.802 مليون طن بترول مكافئ ، إذ احتلت الطاقة المائية نصيب الأسد بإجمالى 1.793 مليون طن بترول ، ثم الرياح بإجمالى 496 ألف طن ، تليها الشمسية 468 ألف طن بترول ، وأخيرا المركزات الشمسية بإجمالى 42 ألف طن بترول مكافئ.

وأضافت المصادر أن إجمالى القدرة الرسمية لمصر من الطاقة المتجددة يبلغ نحو6300  ميجاوات بعد الانتهاء من تشغيل نحو 32 محطة شمسية فى بنبان ، ومحطة لطاقة الرياح برأس غارب.

وأرجعت تراجع الوفر من الوقود إلى هبوط كبير فى الطاقة المنتجة عبر الطاقة المائية بإجمالى مليون طن بترول مكافئ ، بالإضافة إلى هبوط الوفر المحقق من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بأكثر من 40 % عن الفترة نفسها من العام الماضي.

 ويأتى الوفر فى الوقود نتيجة عدم احتياج وزارة الكهرباء لمصادر الوقود فى توليد الكهرباء بسبب استخدام الطاقة الشمسية والتى تولد الكهرباء بدون استخدام وقود.

جدير بالذكر أن مصر انتهت من تنفيذ أكبر مجمع للطاقة الشمسية على مستوى العالم فى مدينة بنبان بمحافظة أسوان بقدرة 1465 ميجاوات باستثمارات مليارى دولار، بنظام الخلايا الفوتو فلطية، وتقوم الحكومة بشراء الطاقة من المستثمر، ويصل العائد على الاستثمار ما بين 10 – %15.

 وأضافت المصادر أن إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية بلغ نحو 59 ألف ميجاوات بنهاية 2020، مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات خلال 2015، وتحولت مصر لمحور رئيسى للطاقة بالعالم بامتلاكها أكبر وأحدث محطات لتوليد الكهرباء التى نفذتها شركة «سيمنس» بقدرات إجمالية نحو 14.4 ألف ميجاوات ويصل حجم الطاقة المتجددة منها 6000 ميجاوات.

وتلتزم الحكومة بشراء الطاقة من المشروعات، ﻭﻳﺼﻞ ﺳﻌﺮ شراء ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ إلى 102.8 ﻗﺮﺵ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، ومن المشروعات ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺇﻟﻰ 8.4 ﺳﻨﺖ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، ومن ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ 7 ﺳﻨﺘﺎﺕ.

وتخطط مصر لإنتاج طاقة متجددة بنحو %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2022 تصل فيها نسبة طاقة الرياح لنحو %12 بالإضافة إلى %6 نسبة الطاقة الكهرومائية، والطاقة الشمسية بنحو %2 من مزيج الطاقة.