«الكهرباء»: تدريبات مستمرة بالمجالات السلمية فى الطاقة الذرية محليا وعالميا

الهيئة تتعاون مع العديد من الجهات فى مجال التدريب منها الهيئة العربية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية

«الكهرباء»: تدريبات مستمرة بالمجالات السلمية فى الطاقة الذرية محليا وعالميا
عمر سالم

عمر سالم

11:27 ص, السبت, 18 يوليو 20

أكد الدكتور عاطف عبد الحميد رئيس هيئة الطاقة الذرية ، التابعة لوزارة الكهرباء ، أن الهيئة تقوم بدور كبير فى مجال الاستخدامات السلمية فى الطاقة الذرية سواء على المستوى المحلى أو الإقليمى أو الدولى.

وأوضح رئيس هيئة الطاقة الذرية أن الهيئة تتعاون مع العديد من الجهات فى مجال التدريب منها الهيئة العربية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشيراً إلى تبادل الخبرات مع هذه المؤسسات الكبرى فى مجال التدريب الخاص بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وأشار الدكتور عاطف عبد الحميد إلى أن الهيئة تقوم بدور كبير في تدريب أبناء الوطن العربى من خلال البرامج التدريبية للهيئة العربية للطاقة الذرية وكذا تدريب أبناء القارة الأفريقية فى المجال النووى السلمى من خلال اتفاقية “أفرا” الخاصة بالتعاون بين الدول الأفريقية فى الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

ومن جانبه قال الدكتور خالد صقر نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولى إن الهيئة تنظم دورات تدريبية فى العديد من المجالات المرتبطة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ومنها أسس التعامل الآمن مع المواد النووية والإشعاعية وطرق معالجة والتحفظ على النفايات المشعة، التوعية الإشعاعية لمسئولى الأمن والجمارك، الاستخدام الأمثل لأجهزة القياس الإشعاعى، والتعامل الآمن مع المصادر المشعة المغلقة، الوقاية الإشعاعية فى مجال الأشعة التشخيصية، ورصد وقياس المستويات الإشعاعية المختلفة.

وأوضح نائب رئيس هيئة الطاقة لللتدريب والتعاون الدولى أن الهيئة تنظم كذلك دورات فى مجال استخدام تقنيات النظائر المشعة فى الاستخدامات الصناعية والطبية والزراعية والمياه والأراضى والأغذية المعالجة إشعاعياً وتأمين نقل المصادر المشعة وقواعد التعامل مع الحوادث الإشعاعية المختلفة.