«الكهرباء» تدرس طرح مناقصة لتنفيذ مركز تحكم للتوزيع فى أسوان

باستثمارات تتراوح ما بين 600 - 800 مليون جنيه

«الكهرباء» تدرس طرح مناقصة لتنفيذ مركز تحكم للتوزيع فى أسوان
عمر سالم

عمر سالم

9:42 ص, الأحد, 18 يوليو 21

تخطط وزارة الكهرباء والطاقة لطرح مناقصة لتنفيذ مركز تحكم لتوزيع الكهرباء بمحافظة أسوان.

كشف المهندس سامى أبو وردة، رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء – فى تصريحات لـ«المال» – أن شركته تدرس حاليًا التجهيز لطرح مناقصة لتنفيذ مركز تحكم للتوزيع قبل نهاية العام المالى الحالى 2021-2022، ضمن خطة الوزارة للتوسع وتحديث شبكاتها.

وأضاف «أبو وردة» أن تمويل تنفيذ المركز سيكون عن طريق البنوك، مشيرًا إلى أنه جارٍ دراسة المشروع حاليًا تمهيدًا لبدء تدبير التمويل وطرح كراسة الشروط خلال العام المقبل.

من جانبه، أوضح مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء، أن تكلفة المركز تتراوح ما بين 600-800 مليون جنيه، ومن المرتقب تمويلها عبر قروض من بنوك محلية، تقوم بسدادها شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء.

وأكد المصدر أن تنفيذ المركز يستغرق عامين، مشيرًا إلى أن الشركة الفائزة ستتولى تنفيذ نظام تحكم رئيسى، ومبنى خاص بالمركز، إضافة إلى شبكات الوقاية والاتصالات وخلايا المعلومات لرفع الأداء التشغيلى، وتحسين جودة التغذية الكهربائية.

وتستهدف وزارة الكهرباء إنشاء وتطوير 47 مركز تحكم كهرباء جديدًا على مستوى الجمهورية على 5 مراحل، بتكلفة استثمارية تصل إلى 2 مليار يورو، طرحت 15 مركزًا منها، فازت بها شركة شنايدر إلكتريك الفرنسية وتقوم بتنفيذها على 3 مراحل.

وتكمن أهمية هذه المراكز فى أنها تراقب وتتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، ما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمنها، ومناورات تغيير الأحمال، إلى جانب تقليل الفقد، عبر اكتشاف المشكلة وحلها دون الإبلاغ عنها من المواطنين.

يذكر أن شركة «مصر العليا» تتبع القابضة لكهرباء مصر، وتقوم بتوفير وتوزيع الطاقة للمستهلكين، وطباعة وتحصيل الفواتير، وتركيب عدادات الاستهلاك، ويصل عدد مشتركيها إلى 3.2 مليون، وتغطى محافظات أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، بإجمالى أحمال يبلغ 2400 ميجاوات.