«الكهرباء» تدبر 50 مليون يورو لتمويل إنشاء مركز تحكم إقليمى بالإسكندرية

عبر الوكالة الفرنسية للتنمية

«الكهرباء» تدبر 50 مليون يورو لتمويل إنشاء مركز تحكم إقليمى بالإسكندرية
عمر سالم

عمر سالم

10:18 ص, الأثنين, 4 أكتوبر 21

نجحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى تدبير تمويل يصل لنحو 50 مليون يورو؛ ما يعادل 900 مليون جنيه، بهدف إنشاء مركز تحكم إقليمى بالإسكندرية يتبع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

كشفت مصادر مسئولة بالوزارة، فى تصريحات لـ«المال»، أنها حصلت على التمويل عبر الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، موضحة أنها من كبرى جهات التمويل لتلك المشروعات ومجالات الطاقة المتجددة.

وأضافت المصادر أن التمويل عبر قرض طويل الأجل، وبفترة سماح، كما أن فائدته لا تزيد على %3 وتقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بسداد قيمته.

وأشارت إلى أن الوكالة قامت بطرح مناقصة على الشركات العالمية لاختيار استشارى لمركز تحكم إقليمى للطاقة، فى منطقة محرم بك بالإسكندرية.

وأوضحت أن الوكالة بالتعاون مع المصرية لنقل الكهرباء، بدأتا تلقى العروض من المتنافسين، لافتة إلى أن الاستشارى العالمى الفائز سيقوم بإجراء دراسات الجدوى الخاصة بالمركز، وغيرها من المستندات اللازمة، وأنه من المرتقب اختياره قبل نهاية أكتوبر المقبل.

وتسعى وزارة الكهرباء، ممثلة فى المصرية لنقل الكهرباء، إلى تدعيم شبكات نقل الطاقة لاستيعاب القدرات الكبيرة التى تتم إضافتها للشبكة القومية للكهرباء، إلى جانب تقليل الفاقد بها، ويتم العمل على إنشاء شبكة موازية على الجهود الفائقة والعالية.

وتصل مدة تتفيذ المركز لنحو عامين، وستنفذ الشركة الفائزة نظام تحكم رئيسى، ومبنى خاصًا بكل مركز، إضافة إلى شبكات الوقاية والاتصالات وخلايا المعلومات لرفع الأداء التشغيلى، وتحسين جودة التغذية الكهربائية.

يذكر أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أعلن بداية 2019 أن الوزارة تعمل حاليًا على إنشاء 47 مركز تحكم فى الشبكات (على 5 مراحل)، تغطى أنحاء الجمهورية خلال الأعوام العشرة المقبلة، وتمت ترسيه 15 مركزًا على شركتى جنرال إلكتريك، وشنايدر إلكتريك منذ أكثر من عام. وتمتلك مصر 6 مراكز تحكم قومية وإقليمية حاليًا، المركز القومى للطاقة، والقاهرة الإقليمى، والتبادلى بالعباسية، والإسكندرية الإقليمى، وغرب الدلتا، فضلًا عن القناة الإقليمى، وتستهدف الوزارة زيادتها لأكثر من 10 خلال الفترة المقبلة، كما قامت بتوقيع إنشاء وتطوير نحو 4 أخرى العام الماضى.