الكهرباء تخفض الطاقة الانتاجية لمحطة طلخا البخارية من 210 الى 150 ميجاوات

لتراجع كفاءتها

الكهرباء تخفض الطاقة الانتاجية لمحطة طلخا البخارية من 210 الى 150 ميجاوات
عمر سالم

عمر سالم

7:09 ص, الثلاثاء, 25 أغسطس 20

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة عن خفض الطاقة الانتاجية لمحطة طلخا البخارية بقدرة 60 ميجاوات، نظرا لتقادم العمر الافتراضى للمحطة وتراجع كفاءتها.

وأضافت المصادر فى تصريحات للمال، ان اجمالى قدرة المحطة البخارية تصل لنحو 210 ميجاوات وبعد خفض قدرتها ستصل الى 150 ميجاوات فقط وتعمل بالمازوت والغاز الطبيعي.

وتتبع محطة طلخا البخارية شركة وسط الدلتا لانتاج الكهرباء احدى شركات وزارة الكهرباء والطاقة الست لانتاج الطاقة، وتم تشغيل المحطة خلال عامى 1993-1995 اى منذ 25 عاما وهو ما يظهر ان العمر الافتراضى للمحطة قارب على الانتهاء.

واكدت المصادر أن قيام الوزارة بإخراج تلك المحطات من الخدمة او خفض طاقتها الإنتاجية يرجع الى ارتفاع استهلاكها من الوقود وعدم كفائتها والتى تصل لنحو %50 كما ان الوزارة تمتلك مزيداً من المحطات وفائضا فى الطاقة.

وأوضحت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، قيام الشركات بإجراء أعمال الصيانة لأكثر من 180 وحدة لتوليد الطاقة بإجمالى نحو 55 ألف ميجاوات، مشيرة إلى أن الوزارة تعتمد على رفع كفاءة المحطات القائمة عن طريق الالتزام بتعليمات الشركات المُصنعة، فيما يخص التشغيل والصيانة، مع دراسة جدوى إعادة تأهيل المحطات ذات الكفاءة المتدنية، مقارنة بإحلالها بأخرى جديدة.

وأكدت أن الوزارة تتوسع فى مشروعات الدورة المركبة لبعض المحطات، عبر خطة تستهدف الاستمرار فى سياسة تحويل وحدات الدورة البسيطة إلى نظام الدورة المركبة، والذى يوفر نحو ثلث الوقود المستخدم مع التوسع فى إنتاج الكهرباء من المصادر الجديدة والمتجددة.

وأشارت إلى أنه فى الصيف الجارى لا يوجد لدى «الكهرباء» طوارئ أو أعطال بشركات الإنتاج والتوزيع، موضحة أن لديها القدرات الكافية لتلبية احتياجات المواطنين من الكهرباء ومواجهة ارتفاع الأحمال، كما تمتلك فائضا من الطاقة يصل لنحو 20 ألف ميجاوات وتمتلك اجمالى قدرة انتاجية تصل الى 55 الف ميجاوات.

وشركة وسط الدلتا لانتاج الكهرباء شركة مساهمه مصرية تتبع القابضة لكهرباء مصر، ويصل رأس مالها فى 2012 نحو 507 ملايين جنيه، وبلغ اجمالى عدد العاملين بها حوالى 7000 عامل ويتبعها قطاعى طلخا بالدقهليه وقطاع البحيرة ومسئولة عن توفير الطاقة للقطاعين.