«الكهرباء» تخطط لتشغيل مركز تحكم لمراقبة مجمع بنبان الشمسى

مارس المقبل.. باستثمارات 100 مليون جنيه ويخدم 32 مشروعًا

«الكهرباء» تخطط لتشغيل مركز تحكم لمراقبة مجمع بنبان الشمسى
عمر سالم

عمر سالم

7:25 ص, الخميس, 12 ديسمبر 19

تخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الانتهاء من تنفيذ وتشغيل مركز للتحكم، ومراقبة أداء خلال مارس المقبل، باستثمارات تصل إلى 100 مليون جنيه.

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء لـ»المال» عن أن المركز تقوم بتنفيذه شركة جنرال إليكتريك، ويساهم فى مراقبة أداء 32 محطة لتوليد الطاقة الشمسية بإجمالى قدرة تصل إلى 1465 ميجاوات.

أضاف أنه تم تمويل تنفيذ المشروع عبر مستثمرى بنبان للطاقة الشمسية بنسب متفاوتة، طبقا لقدرة كل مشروع يتم تنفيذه، ويقام المشروع على مساحة 400 متر مربع داخل حدود محطة محولات بنبان 3 .

يقوم المركز بالتحقق من جودة الطاقة المنتجة من المحطات طبقاً لكود ربط المحطات الشمسية بالشبكة، ومراقبة أداء المهمات الكهربائية فى المشروعات وعرضها فى الزمن الحقيقي، وتجميع بيانات التنبؤ بكميات الطاقة المنتجة من المحطات المختلفة، والتنسيق بين تشغيل محطات الطاقة الشمسية والمركز القومى للتحكم فى الطاقة.

قال أيمن حمزة، المتحدث الرسمى لوزارة الكهرباء والطاقة لـ»المال»، إنه من المرتقب أن يتم الافتتاح الرسمى للمشروع خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ويساهم المشروع فى تصدير الطاقة إلى قارة أفريقيا خلال الفترة المقبلة.

يعد أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية فى أفريقيا والشرق الأوسط، ويضم 32 محطة شمسية لتوليد الكهرباء بحجم قدرة إنتاجية تصل إلى 1465 ميجاوات، ما يعادل %90 من الطاقة المنتجة ‏من السد العالى .

يذكر أن مشروع بنبان بأسوان يهدف إلى زيادة الطاقة النظيفة المنتجة، وتوفير فرص عمل للشباب، بجانب مساهمته فى تنوع مصادر الطاقة الكهربائية للمواطنين، ودوره فى تفادى 2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.‏

قامت وزارة الكهرباء مؤخراً بإنشاء 4 محطات محولات بهدف ربط محطات التوليد بالشبكة الموحدة، وأن إجمالى أطوال كابلات ربط محطات التوليد بمحطات المحولات تصل إلى 1000 كم، ويبلغ إجمالى استثمارات المشروع الذى يقام على مساحة ‏37 كم2‏ أكثر من 2 مليار دولار، ومتوقع توفير 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة .

كان البنك الدولى قد أعلن منذ أيام أن المحطة سوف تساهم فى إمداد مصر بالطاقة النظيفة واللازمة لتحقيق النمو الاقتصادى المستدام، وإضافة اختيار البنك الدولى نفسه مشروع مجمع بنبان بأسوان أفضل مشروعات البنك الدولى تميزاً فى العالم.