«الكهرباء» تخطط لتدشين وحدة لتوليد الطاقة فى العريش باستثمارات تتخطى 2 مليار جنيه

شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء تقوم حاليًا بالتفاوض مع محافظة شمال سيناء

«الكهرباء» تخطط لتدشين وحدة لتوليد الطاقة فى العريش باستثمارات تتخطى 2 مليار جنيه
عمر سالم

عمر سالم

10:44 ص, الثلاثاء, 8 مارس 22

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فى تصريحات لـ«المـال» أن شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء تخطط لتدشين وحدة لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة بمحطة العريش بقدرة 125 ميجاوات، مضيفة أن استثماراتها ربما تتخطى 2 مليار جنيه.

وتابعت المصادر أن شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء تقوم حاليًا بالتفاوض مع محافظة شمال سيناء لتوفير الأرض لتنفيذ المحطة خلال العام المالى المقبل.

وأشارت المصادر إلى أن تدشين وحدة بنظام الدورة المركبة يأتى للاستفادة من عادم الوقود المستخدم فى تشغيلها بدلًا من استهلاك وقود بشكل أكبر فى توليد الطاقة، لافتًا إلى أن أغلب محطات وزارة الكهرباء تعمل بهذا النظام.

من جانبه، قال المهندس محمد أبوسنة، رئيس شركة شرق الدلتا للكهرباء، فى تصريحات لـ«المـال» أنها تقوم حاليًا بعمل اختبارات الأداء لوحدتى التوليد فى محطة دمياط قبل نقلهما إلى محطة كهرباء العريش بدلًا من تدشين وحدات جديدة.

وأضاف أن تكلفة نقل الوحدتين من منطقة كفر البطيخ بدمياط إلى «كهرباء العريش» بمحافظة شمال سيناء تبلغ 379 مليون جنيه، فيما تصل قدرتهما إلى 250 ميجاوات، بواقع 125 ميجاوات لكل وحدة.

وأوضح أن نقل الوحدتين جاء نتيجة عدم الاحتياج لهما فى دمياط لوجود فائض فى القدرات فى تلك المنطقة، مع ازدياد الطلب فى منطقة العريش والعمل على تحقيق استقرار التغذية وتأمينها، وكذلك توفير الطاقة اللازمة لأهالى سيناء وجميع المشروعات الاستراتيجية، فى ضوء اهتمام القيادة السياسية بتنمية شمال سيناء بوجه خاص.

وأشار «أبو سنة» إلى أنه تم توقيع عقد مع شركتى حسن علام وجنرال إلكتريك للبدء فى أعمال نقل الوحدتين، ومن المرتقب أن يتم خلال مارس الحالى، على أن يتم التشغيل بعد انتهاء النقل مباشرة.

يذكر أن «شرق الدلتا»، شركة مساهمة مصرية تابعـة لـ«القابضة لكهربـاء مصر»، وتعد ثانى أكبر شركة إنتاج، وتغطى خدماتها 7 محافظات، هي: بورسعيد – الإسـماعيلية – السويس – شمال سيناء – جنوب سيناء – البحر الأحمر- دمياط، تصل القدرات التوليدية التابعة للشركة لنحو 10.4 ألف ميجاوات، بنحو %20 من إجمالى إنتاج الطاقة بمصر، وتمتلك لها 18 محطة توليد كهرباء بخارية ومركبة وغازية.

عمر سالم