«الكهرباء» تخطط لتحصيل 4 مليارات جنيه مستحقات من الحكومة والقطاع الخاص

كشف المهندس سامى أبووردة، رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباءأن إجمالى المستحقات لدى جميع الجهات سواء العامة أو الخاصة يصل إلى 6 مليارات جنيه منذ عام 2011، منها نحو 2.1 مليار خلال الفترة من يوليو 2017 وحتى مارس 2018.

«الكهرباء» تخطط لتحصيل 4 مليارات جنيه مستحقات من الحكومة والقطاع الخاص
عمر سالم

عمر سالم

6:37 ص, الأربعاء, 27 مارس 19

■ إجماليها 6 مليارات.. منها 350 مليونًا على المنشآت السياحية

تستهدف شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء تحصيل 4 مليارات جنيه متأخرات على القطاعين الحكومى والخاص حتى نهاية 2020.

كشف المهندس سامى أبووردة، رئيس الشركة فى تصريحات لـ«المـال»، أن إجمالى المستحقات لدى جميع الجهات سواء العامة أو الخاصة يصل إلى 6 مليارات جنيه منذ عام 2011، منها نحو 2.1 مليار خلال الفترة من يوليو 2017 وحتى مارس 2018.

وأشار إلى استهداف تحصيل نحو 1.2 مليار خلال العام المالى الجارى الذى ينتهى يوليو المقبل، لتنخفض المستحقات إلى 4.8 مليار مع بداية العام المالى 2020/2021.

وأوضح أن إجمالى مستحقات الشركة لدى المنشآت السياحية فى الأقصر وأسوان نحو 350 مليون جنيه متراكمة منذ سنوات، وبعض الجهات ممتنعة عن السداد رغم مخاطبتها أكثر من مرة بعد تأجيل السداد لأكثر من عام بناء على توجيهات مجلس الوزراء خلال عام 2016.

وأضاف أن «مصر العليا» ستقدم حوافز لمن سيسدد جميع متأخراته نقداً دفعة واحدة خلال الفترة المقبلة، أبزرها خصم %10 من المستحقات تسهيلاً على المستهلكين.

وقال إن هناك مستحقات ضخمة على شركات المياه والصرف الصحى والأوقاف وغيرها من القطاعات الحكومية، لافتاً إلى انه تم توجيه إنذار لجميع الممتنعين عن السداد أو تسوية المتأخرات خلال شهر، وإلا سيتم فصل التيار الكهربائى عن الممتنع عدا المنشآت الحيوية مثل المستشفيات ومحطات المياه.

وأكد أن الشركة تعانى تراكم تلك المديونيات منذ سنوات، كما أنها لا تمانع فى جدولة المستحقات خلال فترات السداد تسهيلاً على الجادين، مطالباً بسرعة التنفيذ، حتى تستطيع الوفاء بالطاقة المطلوبة.

وتتبع «مصر العليا» القابضة لكهرباء مصر ووتقوم بتوفير وتوزيع الطاقة للمستهلكين وطباعة وتحصيل الفواتير وتركيب عدادات للمشتركين، ويصل عدد مشتركيها لنحو 3.2 مليون وتغطى محافظات أسوان والأقصر وقنا وسوهاج، كما أن إجمالى الأحمال الخاصة بالأماكن الواقعة فى نطاقها يسجل نحو 2400 ميجاوات.