«الكهرباء» تخطط لإضافة خطوط نقل بإجمالى تكلفة 3 مليارات جنيه

بجهد 500 كيلو فولت وأطوال 473 كلم نهاية العام

«الكهرباء» تخطط لإضافة خطوط نقل بإجمالى تكلفة 3 مليارات جنيه
عمر سالم

عمر سالم

7:31 ص, الأربعاء, 24 يونيو 20

تخطط لإنشاء خطوط لنقل الكهرباء (ذات جهد 500 كيلو فولت) بطول 473 كيلو متر نهاية العام، باستثمارات تتخطى 3 مليارات جنيه.

علمت «المال» من مصدر مسئول بالوزارة، أن إجمالى أطوال الشبكة القومية للكهرباء على مستوى الجمهورية ذات جهد 500 كيلو فولت، بلغت 5534 كلم نهاية 2019، ومن المرتقب أن تسجل 6006 كلم نهاية العام الجاري.

أشار المصدر إلى أن إضافة تلك الخطوط يأتى ضمن خطة إنشاء شبكة قومية موازية للحالية، لا سيما بعد تهالك أجزاء منها، لافتا إلى أن تنفيذ تلك المشروعات يتم بالتعاون مع شركات أجنبية ومحلية أبرزها «ستيت جريد الصينية»، و»سيمنس الألمانية»، و»السويدى إليكتريك المصرية»، وغيرها.

وأكد أن تمويل تلك المشروعات يتم من خلال القروض التى حصلت عليها الشركة المصرية لنقل الكهرباء من عدة بنوك محلية، أبرزها «الأهلى»، و«مصر»، وتصل قيمتها إلى 8 مليارات جنيه لتطوير شبكات وخطوط نقل الكهرباء. كانت صباح مشالى، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أعلنت الأسبوع الماضي، أن ما تم استثماره فى تطوير شبكات نقل الكهرباء منذ 2015 حتى الآن بلغ 68 مليار جنيه، متضمنة تدعيم شبكة نقل الكهرباء من خلال إضافة وإحلال وتجديد خطوط هوائية، ومحطات محولات للجهود الفائقة والعالية، ولا يزال العمل مستمراً على استكمال خطة تطوير شبكة النقل التى من المتوقع أن تصل تكلفتها نهاية العام إلى 76 مليار جنيه