الكهرباء : تحويل كابلات هوائية لأرضية بالقليوبية بقيمة 580 مليون جنيه

بإجمالى نحو 94 عملية ، وذلك في الفترة من 2017 وحتي 2020

الكهرباء : تحويل كابلات هوائية لأرضية بالقليوبية بقيمة 580 مليون جنيه
عمر سالم

عمر سالم

12:40 ص, الخميس, 21 يناير 21

انتهت شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء من تحويل نحو 54.5 الف كيلو متر مربع كابلات هوائية الى اخري ارضية في نطاق محافظة القليوبية التابع للشركة.

علمت المال أن إجمالى تكلفة الكابلات تصل لنحو 580 مليون جنيه ، بإجمالى نحو 94 عملية ، وذلك في الفترة من 2017 وحتي 2020 عبر الفنيين ومهندسي الشركة.

وأضافت المصادر أن «التخطيط» مسئولة عن تدبير جزء من التمويل، لصعوبة تحمل «الكهرباء» وشركاتها له، خاصة فى ظل ضخ «الكهرباء» أكثر من 70 مليار جنيه استثمارات خلال السنوات الثلاث الأخيرة فى مشروعات النقل والتوزيع وإلانتاج.

وكشفت عن أن محافظات الدلتا والصعيد تحتل نصيب الأسد فى مشروعات تغيير الكابلات، لا سيما وأن شبكاتها هى الأكبر وتمتد على مساحات شاسعة وتحتاج إلى بنية تحتية كبيرة خلال الفترة المقبلة.

كانت «الكهرباء» أعلنت عن خطة بنقل خطوط الضغط العالى للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية، أو تغيير مسارها، وتتولى وزارة التخطيط تمويل تلك الخطة.

وتتضمن الخطة تحويل الخطوط الهوائية (الجهد المتوسط) إلى كابلات أرضية، بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة بالفعل، وتقوم شركات التوزيع بحصرها. وتتركز أعمال المشروع فى الكتل السكانية التى يقام عليها أبراج الضغط العالى والمتوسط، ويجرى التنسيق مع المحليات والجهات الأخرى ذات الصلة.

ويقع قطاق قطاع القليوبية إحدى القطاعات التابعة لشركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء والتي يبلغ عدد الهندسات التابعة لهذا القطاع (8) هندسات تضم كل من ( مدينة بنها – مركز بنها –- قها – قليوب مدينة – قليوب مركز – شبين القناطر – طوخ – كفر شكر ويبلغ عدد المشتركين به حوالى (1.250 مليون ) مشترك فى يونيه 2020 .

وأشار إلى ان عدد المشتركين ارتفع بزيادة قدرها 200 ألف مشترك عما كان عليه فى 2014 منهم عدد ( 300 ألف) مشترك مسبوق الدفع من اجمالى عدد المشتركين ، تم خلال الفترة من 2014 حتى 2020 تنفيذ أعمال توسع واحلال لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية بالمحافظة وتحسين الخدمة للمشتركين