«الكهرباء» تحصل 380 مليون جنيه سرقة تيار فى 5 محافظات بالصعيد

خلال 7 أشهر وتحرير 744 ألف محضر

«الكهرباء» تحصل 380 مليون جنيه سرقة تيار فى 5 محافظات بالصعيد
عمر سالم

عمر سالم

10:03 ص, الثلاثاء, 29 يونيو 21

حصّلت شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء -التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة- نحو 380 مليون جنيه تمثل قيمة مخالفات تعاقدات وسرقات التيار فى 5 محافظات بصعيد مصر.

وعلمت «المال» من مصادر بالوزارة أن إجمالى عدد المحاضر والمخالفات المحررة بلغ نحو 744.5 ألف محضر، فى الفترة من يوليو 2020 وحتى مطلع فبراير 2021.

وجاءت محافظة أسيوط فى المركز الأول كأكثر المحافظات فى سرقات التيار تليها محافظة المنيا ثم باقى المحافظات الخمس التابعة للشركة.

وتقوم شركة مصر الوسطى بتوفير الكهرباء، لعدة قطاعات على مستوى الجمهورية فى خمس محافظات هى: الفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادى الجديد، ويصل عدد مشتركيها إلى 3.2 مليون، مشترك.

واوضحت المصادر أن تحصيل تلك المبالغ المالية الضخمة يأتى عن طريق شرطة الكهرباء والتى تمتلك كافة الصلاحيات لمنع اى سرقات للتيار لتفادى الفقد فى شبكات الكهرباء بمختلف الجهود بالاضافة إلى زيادة كفاءة تلك الشبكات والخطوط الهوائية.

وقامت وزارة الكهرباء حاليا بإلغاء نظام الممارسة بناء على قرار مجلس الوزراء منذ مطلع عام 2020 منعا لسرقة التيار مع فتح الباب أمام تركيب عدادات كودية لكافه المبانى المخالفة.

يذكر أن نظام الممارسة عبارة عن محضر يتم تحريره بواسطة شرطة الكهرباء أو من خلال حق الضبطية القضائية لأحد المواطنين غير المنطبقة عليهم شروط تركيب العدادات نظرا لمخالفة بناء أو غيرها، حيث يتم وضع تقدير جزافى لاستهلاك المواطن من الطاقة مقابل مبلغ من المال شهريا سواء قام بالاستهلاك أم لا، وقامت الحكومة مطلع العام بإلغاء هذا النظام.

وعلى صعيد آخر انتهت شركة مصر الوسطى للكهرباء من تحويل 39 كلم كابلات هوائية إلى أرضية، بتكلفة وصلت إلى 32 مليون جنيه بنهاية أبريل الماضى. وقامت الشركة أيضا بتوسعة شبكاتها عبر تنفيذ وتركيب وإحلال وتجديد نحو 221 كيلومتر كابلات جهد متوسط، بالإضافة إلى تنفيذ وتركيب 1200 عمود كهرباء جهد متوسط