«الكهرباء» تحدد 2.4 سنت لكل كيلووات لشراء الطاقة من مجمع رياح «جبل الزيت»

ضمن مفاوضات استحواذ «أكتيس» البريطانية عليها

«الكهرباء» تحدد 2.4 سنت لكل كيلووات لشراء الطاقة من مجمع رياح «جبل الزيت»
عمر سالم

عمر سالم

10:21 ص, الثلاثاء, 26 مارس 24

كشفت مصادر حكومية بوزارة الكهرباء والطاقة، أن الوزارة اتفقت مع شركةأكتيسالبريطانية على شراء الطاقة المنتجة من مشروع رياح جبل الزيت بسعر 2.4 سنت لكل كيلووات / ساعة.

وأضافت المصادر لـالمالأن وزارة الكهرباءبالتعاون مع صندوق مصر السيادى واستشارى الطرحمازالت تجرى مفاوضات مع الشركة البريطانية حول استحواذها على مشروعات رياح جبل الزيت، وأنها فى مراحلها النهائية.

ويقع مجمع رياح جبل الزيت فى منطقة البحر الأحمر ويتكون من 3 محطات، الأولى بقدرة 240 ميجاوات منفذة بالتعاون مع بنكىالتعمير الألمانىوالاستثمار الأوروبىوالمفوضية الأوروبية، والثانية بقدرة 220 ميجاوات بمشاركة الوكالة اليابانية للتعاون الدولى، والثالثة بقدرة 120 ميجاوات بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء هى من سيشترى الكهرباء المنتجة من المحطات على أن تبيعها إلى العملاء النهائيين، ومنهم المستثمرون وشركات توزيع الكهرباء الحكومية لسداد قيمة تلك الطاقات.

وأضافت أن تحرير سعر صرف الجنيه قد يسهم فى تسريع المفاوضات بين الجانبين، بالإضافة إلى أنها ستكون خطوة جاذبة للاستثمارات الأجنبية خلال الفترة المقبلة فى قطاع الطاقة بشكل عام، والمتجددة خاصة.

كانت «المال» نشرت فى وقت سابق انتهاءأكتيسالبريطانية من الفحص النافى للجهالة فى إطار خطتها للاستحواذ على مجمع جبل الزيت، وبدء مفاوضات حول الاشتراطات المالية، ووضع خطة من جانب الشركة لرفع كفاءة المجمع وزيادة قدراته بعد تنفيذ الصفقة.

ويبلغ إجمالى إنتاج مصر من الطاقة المتجددة نحو 6500 ميجاوات، تتضمن الطاقة الشمسية والرياح، بالإضافة إلى الطاقة المائية، يتصدرها السد العالى بإجمالى 2800 ميجاوات، يليه مجمع بنبان للطاقة الشمسية بنحو 1465 ميجاوات وفقاً لبيانات وزارة الكهرباء.