«الكهرباء» تتفق مع «شنايدر إلكتريك» على إنشاء وتطوير 14 مركز تحكم

تستغرق 30 شهراً على 3 مراحل

«الكهرباء» تتفق مع «شنايدر إلكتريك» على إنشاء وتطوير 14 مركز تحكم
عمر سالم

عمر سالم

8:35 ص, الأثنين, 15 يونيو 20

اتفقت مع شركة شنايدر إلكتريك الفرنسية، على إنشاء وتطوير 14 مركز تحكم إقليمى وفرعى بالمحافظات.

وكشفت مصادر مسئولة بالوزارة لـ«المال» أنها اتفقت مع الشركة منذ فترة على تنفيذ تلك المراكز على 3 مراحل تستغرق 30 شهراً.

وأضافت المصادر أن المرحلة الأولى تتضمن 4 مراكز تحكم بمدينة نصر، والدقى، و6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، وتتضمن الثانية 5 مراكز فى المنيا، والمدن الجديدة، ووسط الإسكندرية، وشرم الشيخ، ومصر الجديدة.

وأشارت إلى أن المرحلة الثالثة تشمل إنشاء 5 مراكز، هى مركز لخدمة منطقتى العبور والخانكة، وتحكم 26 يوليو، والإسماعيلية، والغردقة، ومركز لخدمة محافظتى الغربية والمنوفية.

وأكدت المصادر أنه جارى الاتفاق على بنود العقد، وتم إرسال العديد من الاستفسارات لشركة شنايدر تمهيداً لتوقيع العقود بمرحلة لاحقة.

ومن المقرر تنفيذ المراكز بنظام تسليم المفتاح طبقا لأحدث الأنظمة العالمية، مع قيام الشركة بتوريد أجهزة الاتصال والمبانى الخاصة بتلك المراكز، وفقًا لخطة وزارة الكهرباء للتحول نحو الشبكات الذكية.

وأوضحت المصادر أن التمويل سيتم عبر الشركة القابضة لكهرباء مصر، خاصة أنها حصلت على تمويلات عبر جهات محلية أبرزها البنك الأهلى، ومصر بقيمة تصل إلى نحو 19 مليار جنيه خلال 2017، لتطوير وتحديث الشبكات.

ترجع أهمية مراكز التحكم إلى أنها تراقب وتتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، ما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمنها، بالإضافة لمناورات تغيير الأحمال، إلى جانب تقليل الفقد من خلال اكتشاف المشكلة وحلها. وتستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إنشاء وتطوير 47 مركز تحكم كهرباء جديد على مستوى الجمهورية على 5 مراحل، بتكلفة استثمارية تصل إلى 2 مليار يورو