«الكهرباء» تبحث مع مستثمرين عالميين تنفيذ مشروعات طاقة رياح بقيمة 1.5 مليار دولار

بقدرة 1700 ميجاوات.. وبنظام BOO

«الكهرباء» تبحث مع مستثمرين عالميين تنفيذ مشروعات طاقة رياح بقيمة 1.5 مليار دولار
عمر سالم

عمر سالم

9:43 ص, الأحد, 20 ديسمبر 20

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنها تتفاوض مع مستثمرين عالميين على تنفيذ محطات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 1700 ميجاوات، بإجمالى استثمارات يتخطى 1.5 مليار دولار، ما يعادل 24 مليار جنيه.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ«المال» أن القدرات الجارى التفاوض عليها تتضمن 500 ميجاوات مع شركة سيمنس الألمانية، و500 ميجاوات بالتعاون مع تحالف «تويوتا» و«جى دى فرانس» و«أوراسكوم»، بالإضافة إلى 500 ميجاوات مع شركة «النويس» الإماراتية.

وأشارت إلى أنه يتم أيضا التفاوض مع شركة مصدر الإماراتية على تنفيذ 200 ميجاوات، موضحة أن أغلب تلك المشروعات تم توقيع مذكرات تفاهم مع الشركات كمرحلة أولى.

وكشفت أن تلك المشروعات سيتم تنفيذها حال الاتفاق عليها بنظام BOO «البناء والتشغيل والتملك» وقيام الشركة المنفذة ببيع الطاقة المنتجة من المشروع إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء باعتبارها المشغل الرئيسى للشبكة القومية.

وأوضحت المصادر أن الشركات الجارى التفاوض معها تقوم بالدراسات الخاصة بتلك المحطات تمهيدا لتحديد سعر شراء الطاقة من المشروع والذى سيتم التفاوض حوله فى مرحلة لاحقة بعد الانتهاء من الدراسات.

ويصل إجمالى إنتاج مصر من طاقة الرياح حاليا لنحو 1350 ميجاوات، كما ارتفع إجمالى إنتاج مصر من الطاقة الشمسية خلال 2019 إلى 2.4 مليار كيلووات/ ساعة، مقارنة مع 3 ملايين كيلووات/ ساعة فى 2018 بعد دخول مجمع بنبان للخدمة- أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم – بقدرة 1465 ميجاوات، واستثمارات 2 مليار دولار.

وتستهدف مصر إنتاج كهرباء من الطاقة المتجددة بنحو %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية بحلول 2022 بواقع %12 لطاقة الرياح، و %6 للكهرومائية، و%2 للطاقة الشمسية.