الكهرباء العراقية وشنايدر إلكتريك توقعان مذكرة تفاهم لتطوير شبكة التوزيع

بقدرة 33/11 كيلو فولت بهدف المساهمة في ترقية شبكة التوزيع الكهربائية بالجمهورية العراقية.

الكهرباء العراقية وشنايدر إلكتريك توقعان مذكرة تفاهم لتطوير شبكة التوزيع
عمر سالم

عمر سالم

11:52 م, الثلاثاء, 24 نوفمبر 20

وقعت وزارة الكهرباء العراقية وشركة شنايدر إلكتريك العاملة في مجال إدارة الطاقة والتحكم الآلي، مذكرة تفاهم لتنفيذ محطات كهرباء فرعية بقدرة 33/11 كيلو فولت بهدف المساهمة في ترقية شبكة التوزيع الكهربائية بالجمهورية العراقية.

وستساهم تلك المشروعات على التغلب على أزمة الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي، ووقع الاتفاقية وزير كهرباء جمهورية العراق السيد ماجد مهدي العمارة، ولوك ريمون نائب رئيس شنايدر إلكتريك للعمليات الدولية، وذلك عقب زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي للعاصمة الفرنسية باريس.

ويأتي التعاون بين وزارة كهرباء جمهورية العراق وشنايدر إلكتريك في إطار المشروعات التي تدعمها الحكومة الفرنسية كجزء من جهودها لإعادة إعمار العراق من خلال تنفيذ مشروعات البنية التحتية الحيوية.

وبمقتضى الاتفاق تتولي شنايدر توريد كافة المعدات والحلول التكنولوجية التي تساهم في حل المشكلات التي تواجهها شبكات الكهرباء بالعراق، كما تتولي شنايدر إلكتريك تدريب الفنيين والمهندسين في وزارة الكهرباء العراقية للتعامل مع المعدات والبرمجيات الحديثة، وكيفية إدارة المحطات الفرعية والقيام بعمليات الصيانة الاستباقية.

وقال المهندس وليد شتا، الرئيس الإقليمي لشنايدر إلكتريك مصر وشمال إفريقيا و المشرق العربي:” تتواجد شنايدر إلكتريك بأعمالها في العديد من المشروعات  الحيوية التي تسهم في إعادة إعمار جمهورية العراق.

واضاف انه مع تزايد الطلب على الكهرباء في العراق ليصل سنويا إلي ما يقرب من 10% كان من الضروري وجود حلول تكنولوجية تسهم في زيادة كفاءة الخدمات التي تقدمها محطات الكهرباء، ومواجهة الاحتياجات الضرورية لوجود محطات جديدة لحل مشكلات التوزيع في قطاع الطاقة ومساعدة وزارة الكهرباء في تحقيق أهدافها في توصيل طاقة كهربائية فعالة وموثوقة للمواطنين العراقيين”.

وأضاف “شتا”: لا يتوقف دور شنايدر إلكتريك عند مرحلة الانتهاء من تنفيذ الأعمال بالمحطات، سنتولى تدريب المهندسين والفنيين العراقيين، وسنعتمد بشكل كبير على الخبرات المحلية من المهندسين العراقيين، حيث تعد العراق أحد دول مجموعة شنايدر إلكتريك مصر وشمال أفريقيا والمشرق العربي”.