«الكراكة مشهور» تنجز 87% من أعمال التكريك بمحيط السفينة الجانحة في قناة السويس

معدلات التكريك بلغت 17 ألف متر مكعب من الرمال

«الكراكة مشهور» تنجز 87% من أعمال التكريك بمحيط السفينة الجانحة في قناة السويس
نادية سلام

نادية سلام

2:42 م, الجمعة, 26 مارس 21

أعلن ، اليوم الجمعة، عن إنجاز الكراكة مشهور لأعمال التكريك المستهدفة، لإزالة الرمال المحيطة بمقدمة سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN  ، بنسبة 87%، بمعدلات تكريك تقترب من 17 ألف متر مكعب من الرمال.

وأوضح رئيس الهيئة أن الكراكة مشهور بدأت العمل على بعد 100 متر من السفينة، واقتربنا اليوم حتى بًعد 15 مترًا، ومن عمق ابتدائي نصف متر وحتى عمق تكريك بلغ حاليا 15 مترًا.

وأكد أن أعمال التكريك تتم بمراعاة أقصى معايير الآمان الملاحي، بالحفاظ على مسافة آمنة تقدر عند أقرب نقطة مسموح بها للاقتراب من السفينة بحوالي 10 أمتار من السفينة، مشيرا إلى أننا لن نتمكن من التكريك بعد هذه المسافة لكننا نستعيض عن ذلك بالانهيارات الترابية التي تتم من تلقاء نفسها.

يذكر أنه من المقرر استئناف تجارب الشد بواسطة كل من القاطرة “بركة ١” والقاطرة “عزت عادل ” فور انتهاء أعمال التكريك المستهدفة التي تتراوح بين 15 إلى 20 ألف متر مكعب من الرمال.

 يشار إلى أن كراكتين من كراكات الهيئة وهما الكراكة مشهور والكراكة العاشر من رمضان، تقومان بأعمال التكريك بمحيط السفينة، فضلا عن جهود تسهيل عملية التعويم بإزالة الرمال المحتجزة عند مقدمة سفينة من خلال أربعة حفارات أرضية، كما شملت جهود التعويم، القيام بأعمال الشد والدفع للسفينة بواسطة 9 قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرتين “بركة ١”، و”عزت عادل” بقوة شد 160 طنًا لكل منهما 

.

.