الكتيبة101 والإمام الشافعي..دراما وطنية ودينية في رمضان تنتظر مشاهدات كبيرة

يشهد الموسم الرمضاني القادم لعام 2023 الذي ينطلق أواخر مارس المقبل ، تقديم مسلسلات تتسم بالطابع الوطني الذي اعتاد المشاهدين عليه خلال السنين الأخيرة في الدراما الرمضانية

الكتيبة101 والإمام الشافعي..دراما وطنية ودينية في رمضان تنتظر مشاهدات كبيرة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

2:04 ص, الخميس, 2 فبراير 23

يشهد الموسم الرمضاني القادم لعام 2023 الذي ينطلق أواخر مارس المقبل ، تقديم مسلسلات تتسم بالطابع الوطني الذي اعتاد المشاهدين عليه خلال السنين الأخيرة في الدراما الرمضانية تحديدا بمسلسلات الاختيار 1 و2 و3 ، وذلك بمسلسل جديد ” الكتيبة 101 بطولة النجمين عمرو يوسف و آسر ياسين تأليف اياد صالح واخراج محمد سلامة .

كما يتواجد أيضا للمرة الأولى منذ سنوات مسلسل ديني في شهر رمضان القادم ” الامام الشافعي” بطولة النجم خالد النبوي والنجمة أروى جودة ، اخراج السوري الليث حجو ، وانتاج ميديا هب سعدي وجوهر ، ففي موسم درامي واحد برمضان سيتواجد المسلسل الديني والوطني لأول مرة منذ سنوات معا ، بجانب نوعية مسلسلات الأكشن والدراما الاجتماعية والأكشن أيضا.

قدري الحجار :المسلسل الديني والوطني يحققان للمشاهد معادلة كبيرة

أعرب الناقد الفني قدري الحجار عن كون المسلسل الوطني لاقى نجاحا كبيرا مع الجمهور منذ أن تم تقديمه في مسلسل الاختيار ثم كان له أثرا كبيرا في نفوس ووجدان المشاهدين ، وذلك كان من ضمن أسباب تحمس الشركة المنتجة له لتقديم الاختيار 2 والاختيار 3 .

وأشار للمال بالنسبة للمسلسل الديني فمنذ نجاح مسلسل الشعراوي منذ سنين طويلة ، واختفت الدراما الدينية وأضبحت تقدم على استحياء وأحجمت شركات الإنتاج والدولة عن تقديم المسلسل الديني ، لافتا إلى أن آخر عمل ديني تم إنتاجه حتى عربيا كان مسلسل عمر بن الخطاب ولم يقدم فيما بعد أي عمل ديني لتكلفته الإنتاجية العالية وتحجج المنتجين بعدم إقبال الجمهور عليه ، وذلك يتنافى الواقع لأن مسلسلات عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد والشعراوي حققت نجاحات كبيرة السنين السابقة .

وتابع أن عودة المسلسل الديني بالإمام الشافعي في رمضان القادم والمسلسل الوطني ب” الكتيبة 101″  ، فبلا شك المجتمع يبحث عن بطل يلتف حوله منذ أيام مسلسل ” رأفت الهجان” و” جمعة الشوان” لم يجد ذلك سوى في شخصية القائد المنسي في مسلسل الاختيار ، والمسلسل الديني عودته سيساهم ذلك في زرع القيم والأخلاقيات وتوجيه الجمهور لصحيح الدين بشكل درامي بعيدا عن خطب المتعصبين .

وأكد الحجار أن المسلسل الديني والوطني يحققان للمشاهد معادلة كبيرة ، بقدرة وصول الدراما لقاعدة جماهيرية كبيرة مقارنة لو أردنا توصيل ذلك من خلال الخطب المباشرة .

خيرية البشلاوي :نفتقد كثيرا للمسلسل الديني ونرجو أن يكون مقدم باحترافية

وقالت الناقدة خيرية البشلاوي إن الدراما المصرية تقتحم البيوت المصرية والعربية دون استئذان ، حيث تتكلف إنتاجيا بدرجة ضخمة ، فوجود دراما دينية في شهر رمضان القادم في الموسم الدرامي الأضخم كنا نفتقده كثيرا منذ سنوات وفق” البشلاوي ” .

ونقديم مرحلة تاريخية لشخصيات مختلفة وليسوا منا في تلك الفترة وفق البشلاوي ، يحتاج ذلك لملابس معينة وديكورات خاصة ومعدات كثيرة ومجاميع وشخصيات معينة.

وأوضحت أن شخصية الإمام الشافعي التركيز فيه سيكون على الجانب المفكر فيه بدرجة أكبر ، ولن يكون مثل مسلسلات ظهور الاسلام والملاحم الكبيرة الاسلامية التي كانت تتطلب ميزانية ضخمة جدا .

لفتت أيضا أننا نفتقد كثيرا للمسلسل الديني ونرجو أن يكون مقدم باحترافية وحب ويساهم في دفع المجتمع حضاريا وفكريا للأعلى ولايعيدنا للعصور الوسطى مثل كثير من رجال الدين الذين كانوا يجذبون المجتمع للأسفل  ، نحتاج لعمل ديني يساهم في تقديم قيم ومبادئ سامية ومتسامحة وفيها القيم الانسانية الحسنة .

وشددت البشلاوي على أن المجتمع المصري سيرحب كثيرا بالمسلسل الديني مثل ” الإمام الشافعي ”  ، فهي قوة ناعمة ستؤثر في الجمهور بصورة كبيرة.

أما بالنسبة للمسلسل الوطني فالقضية الوطنية هامة أن تتواجد كل موسم رمضاني سنويا ، ويفترض أن تكون القضية الوطنية موجودة كل موسم رمضاني لأن الصراعات تحيطنا من كل ناحية وتحتاج لنماذج قوية من الوطنيين العسكريين ، ويمكن ان تجذبنا فرقة أوالكتيبة ل101 لنماذج كثيرة من الوطنيين في هذا المسلسل، تضيف البشلاوي.

وقالت أيضا إن الدراما المصرية الاجتماعية من أكثر النوعيات المؤثرة في المشاهدين ، من خلال فريق كبير من المبدعين مثل وحيد حامد وأسامة وأنور عكاشة وغيرهم في قائمة كبيرة من المسلسلات التي قدموها في الماضي، أما حاليا لانجد أساتذة في مجال التأليف الدرامي ، لذلك حينما يوجد لدينا حاليا أعمالا دينية ووطنية لمؤلفين يكون لها تأثيرا كبيرا على الجمهور ، فينبغي أن نلتفت لذلك بدرجة كبيرة.

أحمد رفعت : تواجد الدراما الدينية والوطنية معا في شهر رمضان يمثل ثراء فنيا كبيرا

وعلق الفنان أحمد رفعت الذي يشارك في بطولة مسلسل ” الإمام الشافعي ” قائلا أننا في شهر رمضان تحديدا في أشد الاحتياج لمسلسلات تاريخية ودينية ترينا البطولات في الماضي في التاريخ المصري بالإضافة للمسلسل الوطني فنفس الأمر مثلما نريد رؤية شخصيات بارزة.

فهذا بحسب رفعت قراء وتنوعا مهما جدا للجمهور ففي السنين الماضية كان يوجد المسلسل الوطني بالاختيار وهجمة مرتدة 1 و2 ونتمنى استمرارها بمسلسل ” الكتيبة 101 .

وأكد أن تواجد الدراما الدينية والوطنية معا في شهر رمضان يمثل ثراء فنيا كبيرا في خارطة رمضان ، لاسيما أن المسلسل التاريخي والديني يعتبر من الإرث الدرامي لنا.

فمنذ سنين طويلة كان يوجد تقريبا 5 مسلسلات تاريخية في موسم درامي واحد ، مثل مسلسلات  الامام الترمذي والقضاء في الإسلام وفتوحات إسلامية والخيزران الذي قامت به الفنانة صفاء أبو السعود سابقا ، والقائد بيبرس والحسن البصري ومحمد رسول الله ، وكان يوجد ذلك منذ سنوات حوالي مسلسلين على الأقل في الموسم ،وفق رفعت .

ونوه رفعت إلى أن هذه الأعمال الدرامية هامة جدا في ظل وجود التشويش والإرهاب ليفهم الجمهور صحيح الدين وتساهم في إفهام العقول أن الإسلام يرفض الأفكار الهدامة في المجتمع مثل الإرهاب وغيرها .

أحمد حمدي

أحمد حمدي

2:04 ص, الخميس, 2 فبراير 23