«الكاثوليكي للسينما» يكرم الراحلين سمير غانم ودلال عبدالعزيز من منظور اجتماعي

حصلت الفنانة منى زكي العام الماضي جائزة أفضل ممثلة عن مسلسل لعبة نيوتن والفنانة أمينة خليل فازت بنفس الجائزة عن مسلسل "خلي بالك من زيزي" بالمركز الكاثوليكي للسينما

«الكاثوليكي للسينما» يكرم الراحلين سمير غانم ودلال عبدالعزيز من منظور اجتماعي
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:27 م, الأحد, 15 مايو 22

أعلنت اللجنة العليا للمهرجان الكاثوليكي للسينما الذي يقيمه الأب بطرس دانيال سنويا ، تكريم خاص للفنانين الراحلين سمير غانم ودلال عبد العزيز في الدورة 70 القادمة بحفل افتتاح المهرجان .

وتأتي دورة هذا المهرجان تحت شعار ” سبعون عاما من العطاء ” ، ويهتم الكاثوليكي للسينما بتكريم الأعمال الفنية المميزة في السينما والدراما السنين الماضية ، حيث حصلت الفنانة منى زكي العام الماضي جائزة أفضل ممثلة عن مسلسل لعبة نيوتن والفنانة أمينة خليل فازت بنفس الجائزة عن مسلسل ” خلي بالك من زيزي ” .

قدري الحجار:  مهرجان الكاثوليكي للسينما يعتبر من الأحداث  السينمائية الهامة سنويا

قال الناقد الفني قدري الحجار ان مهرجان الكاثوليكي للسينما يعتبر من الأحداث الفنية السينمائية الهامة سنويا في مصر .

وأشار الى ان تكريمات مهرجان الكاثوليكي يتكون مميزة نوعا ما ، حيث يكرم المهرجان نجوما حققوا نجاحا جيدة في كثير من الأوقات ، بالاضافة لمنحه تكريما لفنانين راحلين مميزين مثل سمير غانم ودلال عبد العزيز وذلك شيئا رائعا ولفتة انسانية جميلة منه .

وعلق أيضا أن من حق أدارة اي مهرجان فني أو سينمائي منح تكريما لفنان ونجم معين ، لكن ليس معنى ذلك أن هذا النجم هو الأحق بهذا التكريم فهي في النهاية وجهة نظر خاصة بادارة المهرجان ليس أكثر .

وتابع الحجار أن هذه التكريمات تكون من منطلق أن المهرجان يرى أن تكريمهم سيكون اضافة لهذا الحدث السينمائي أو الفني عن غيرهم .

محمود قاسم : المهرجان يهتم بتكريم الأفلام السينمائية من منظور اخلاقي واجتماعي

وأعرب الناقد الفني محمود قاسم أن هذا المهرجان من أعرق وأقدم المهرجانات السينمائية وكان يشرف عليه فريد المزاوي الذي قام بعمل أكبر مكتبة للاصدارات السينمائية الهامة .

وبعد وفاته أصبح المهرجان يهتم بتكريم الأفلام السينمائية من منظور اخلاقي واجتماعي ، ويتم عمل احتفاليات بالمهرجان سواء الافتتاح أو الختام وتكريم بعض الأفلام السينمائية التي تهتم بالجوانب الانسانية .

وأكد أن تكريمه للراحلين سمير غانم ودلال عبد العزيز في الدورة القادمة ، يأتي من منظور وجانب اجتماعي وأخلاقي لان المهرجان يتبع الكنسية الكاثوليكية المصرية التي تهدف للمناداة بالأخلاق في المجتمع المصري   ، وجاءت هذه الفكرة باقامة المهرجان من فريد المزاوي .

وتعتبر فكرة السينما بالنسبة للمهرجان يجب أن تكون أخلاقية التي تهدف للوصايا العشرة ” لا تسرق لا تزني ولا تكذب وغيرها”، والمهرجان يقام منذ حوالي 60 عاما تقريبا بالمركز الكاثوليكي وبه قاعة عروض سينمائية وكانت تؤجر لنادي السينما حوالي 40 عاما منذ عام 60 حتى عام 2000.

مجدي نور: يهتم بمنح التكريمات للنجوم الكبار مع جيل الشباب أيضا وذلك شيئ جيد منه

وأوضح المنتج الفني مجدي نور أن مهرجان الكاثوليكي معروف عنه باهتمامه بالحالات الانسانية والخيرية بالوسط الفني منذ تأسيس دورته الأولى .

ويضيف أنه له بصمة مميزة في هذا المجال منذ سنين طويلة ، اضافة أنه يهتم بمنح التكريمات للنجوم الكبار مع جيل الشباب أيضا وذلك شيئا جيدا منه يحدث سنويا .

ونوه نور أن تكريم المهرجان للراحلين سمير غانم ودلال عبد العزيز في دورته ال70 القادمة ، سيكون شيئا رائعا لاسيما بعد مشوارهم الفني الطويل الذي قدموه في السينما المصرية ومازال مصدرا للبهجة لكل المصريين بعد رحيلهم .

سمير الجمل : له بصمة فنية خاصة به ونوعية معينة من الأفلام السينمائية التي يهتم بعرضها

وأكد السيناريست سمير الجمل أن مهرجان الكاثوليكي للسينما يهتم تكريم الأعمال الفنية الخيرية والانسانية بدرجة كبيرة .

وأنه منذ تأسيسه من حوالي 60 عاما وأكثر في مصر والمجال السينمائي ، وله بصمة فنية خاصة به ونوعية معينة من الأفلام السينمائية التي يهتم بعرضها للجمهور في فعاليات المهرجان وأيامه كل عام .

ويوضح الجمل أن مهرجان الكاثوليكي للسينما من المهرجانات السينمائية المميزة ، وتكريمه لسمير غانم ودلال عبد العزيز نوعا من التكريمات الانسانية المميزة منه .