«الكابلات الكهربائية» توقع عقد قرض مع بنك التعمير والإسكان بقيمة 450 مليون جنيه

الكابلات الكهربائية المصرية تفصح عن تفاصيل قرض مالى من بنك التعمير والإسكان

«الكابلات الكهربائية» توقع عقد قرض مع بنك التعمير والإسكان بقيمة 450 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:26 م, الأحد, 20 فبراير 22

أعلنت شركة الكابلات الكهربائية المصرية، عن توقيع عقد قرض مع بنك التعمير والإسكان بقيمة 450 مليون جنيه، لتمويل خطة توسعات قادمة وتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها.

وقالت الكابلات الكهربائية فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الأحد، إن هذا القرض جرى توقيعه مع بنك التعمير بتاريخ 17 فبراير.

ومن المخطط استخدام هذا القرض فى تمويل الطلب المتزايد على خدمات و منتجات مقاولات الكهرباء الخاصة بالشركة بمبادرة حياة كريمة التى أطلقتها الحكومة المصرية لتنمية القرى المصرية.

كما سيستخدم فى تمويل مشاركة الشركة فى مشروعات تطوير البنية التحتية التى تتبنها الحكومة المصرية فى قطاع الكهرباء بشركات وهيئاتها التابعة من شركات نقل وتوزيع الكهرباء.

الكابلات الكهربائية وقعت عقد تأجير بقيمة 37.2 مليون جنيه لتمويل مصنع السادات

ووقعت الكابلات الكهربائية فى عن توقيع عقد بقيمة 37.2 مليون جنيه في إطار خطتها لتدبير التكلفة الاستثمارية لمصنع مدينة السادات بمحافظة المنوفية.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة فى (1 أبريل الماضى) إن هذا العقد وقع مع شركة كايرو للتمويل التأجيرى كمرحلة أولى من اتفاقية أوسع لتمويل التكلفة الاستثمارية لمصنع السادات والبالغة 800 مليون جنيه.

ويختص عقد التأجير بقطعة الأرض رقم (31) والتى تقع بالامتداد الغربى بالمنطقة الصناعية الثامنة بمدينة السادات بمحافظة المنوفيةن بما عليها من مبان وأسوار وإنشاءات.

وتعتبر عقود التأجير التمويلى أحد أشكال التمويل الاستثمارى غير التقليدى الذى يحقق منفعة متبادلة لأطرافه على المدى المتوسط والطويل (يختلف عن عقود الإيجار العادية وإن تشابه معها فى جوانب).

ويحصل المستأجر (شركة التأجير التمويلى) بموجب هذا العقد، على حق استخدام أصل معين مملوك للمؤجر بموجب اتفاق تعاقدى بين الطرفين مقابل دفعات دورية لمدة زمنية محددة .

ويجوز للمستأجر فى نهاية المدة شراء الأصل المؤجر، وفقا للتعريف المنشور على موقع هيئة الرقابة المالية.

ويشترط فى عقد التأجير ألا تقل مدته عن 75% من العمر الإنتاجى للأصل المؤجر أو ألا تقل القيمة الحالية لإجمالى القيمة التعاقدية عند نشأة العقد عن 90% من قيمة الأصل المؤجر.

وقالت الكابلات الكهربائية فى وقت لاحق، إن عقد التأجير التمويلى الخاص بقطعة أرض السادات يستغرق  من إجمالى سعرها تقريبا.

وحصلت الكابلات الكهربائية المصرية فى يناير 2021 على تلك القطعة من الأرض بمساحة 54 ألف متر مربع، بقيمة إجمالية قدرها 38 مليون جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة المصرية (31 يناير )، إن هذه الأرض تستخدم للتوسع في النشاط الصناعي الخاص بصناعة الكابلات.

وتمتلك الشركة مصنعين للكابلات بمنطقتى مسطر وأبو راوش، ومن المتوقع زيادة الطاقة الإنتاجة بنحو 35% من الطاقة الإنتاجية الحالية.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال مجمعة للشركة تراجع صافي أرباحها بنسبة 20% تقريبا خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020.

ارتفاع أرباح الشركة إلى 147 مليون جنيه فى تسعة أشهر

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة ارتفاع صافى أرباحها إلى 147.2 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة بنحو 104.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال إلى 1.8 مليار جنيه خلال الفترة ، مقارنة مبيعات بلغت 1.25 مليار جنيه في الفترة المقارنة من 2020، وفقا للقوائم المالية المجمعة المرسلة للبورصة 30 يناير الماضى.

وسجلت  صافي ربح بلغ 133.5 مليون جنيه خلال عام 2020 مقابل صافى أرباح بلغت 166.7 مليون جنيه خلال 2019.

وتراجعت مبيعات الشركة 1.74 مليار جنيه خلال عام 2020، مقابل مبيعات بلغت 2 مليار جنيه خلال العام السابق 2019.

وأظهرت القوائم المالية المستقلة للشركة الأم، ارتفاع أرباحها 65.4 مليون جنيه خلال 2020، مقابل أرباح بلغت 35.6 مليون جنيه خلال 2019.

وتستحوذ بايونيرز القابضة على 78.5% تقريبا من إجمالى أسهم الكابلات الكهربائية المصرية (بطريقة مباشرة وغير مباشرة) وذلك بعد  ضخمة فى 17 يونيو قبل الماضى.