القيمة السوقية للشركات التابعة لمجموعة «إس كيه» تتجاوز 127 مليار دولار

متجاوزة مجموعة إل جي

القيمة السوقية للشركات التابعة لمجموعة «إس كيه» تتجاوز 127 مليار دولار
أحمد فراج

أحمد فراج

10:08 ص, الثلاثاء, 23 يناير 24

أظهرت بيانات أن مجموعة إس كيه SK استعادت مركزها كثاني أكبر مجموعة في كوريا الجنوبية من حيث القيمة السوقية، بفضل وحدة صناعة الرقائق التابعة لها “إس كيه هاينكس” ، بحسب وكالة يونهاب.

وصلت القيمة السوقية المجمعة للشركات المدرجة التابعة لمجموعة إس كيه إلى 171 تريليون وون (127.7 مليار دولار أمريكي) في يوم الجمعة، متجاوزة مجموعة إل جي التي سجلت قيمتها السوقية 167 تريليون وون، وفقا للبيانات الصادرة عن معهد كوريا سي إكس أو (Korea CXO).

وكانت مجموعة إس كيه قد احتلت سابقا المركز الثاني من حيث القيمة السوقية حتى يناير 2022، عندما دخلت إل جي انيرجي سولوشن، وحدة تصنيع البطاريات التابعة لمجموعة إل جي، في مؤشر أسعار الأسهم المركب في كوريا (كوسبي)، مما تسبب في تراجع مجموعة إس كيه مؤقتا إلى المركز الثالث.

واتسعت الفجوة في القيمة السوقية بين المجموعتين خلال العامين الماضيين بسبب الأداء المتباين في أسواق البطاريات وأشباه الموصلات لأنه في العامين الأخريين شهدت سوق البطاريات إنجازا جيدا، بينما شهدت أشباه الموصلات ركودا.

ومع ذلك، انتعشت القيمة الإجمالية لمجموعة إس كيه في الأشهر الأخيرة، وتجاوزت قيمة مجموعة إل جي على خلفية الانتعاش في صناعة الرقائق وتباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية.

وبشكل خاص، انخفضت القيمة السوقية لشركة إل جي انيرجي سولوشن إلى 89 تريليون وون من 118 تريليون وون خلال العام الماضي، وانخفضت القيمة السوقية لشركة إل جي تشيم إلى 28 تريليون وون من 43 تريليون وون خلال هذه الفترة.

ومن ناحية أخرى، زادت القيمة السوقية لشركة إس كيه هاينكس من 82 تريليون وون إلى 102 تريليون وون.