القيمة السوقية لكبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية تتجاوز 8.58 تريليون دولار

بعد انتعاش نتائج الربع الأول من 2021

القيمة السوقية لكبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية تتجاوز 8.58 تريليون دولار
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

10:40 ص, الخميس, 20 مايو 21

قفزت القيمة السوقية لكبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية «أبل ومايكروسوفت وأمازون والفابيت جوجل وفيسبوك» إلى أكثر من 8.58 تريليون دولار، خلال الـ18 أسبوعًا الماضية منذ أول يناير حتى 7 مايو الحالي، مع صعود صافى أرباح العمالقة الخمسة الكبار مرة أخرى بنسب قياسية، خلال الربع الأول من هذا العام، وارتفاعها لأعلى مستوى فى 2020 بسبب وباء كورونا.

وذكرت وكالة بلومبرج أن 2021 سيصبح عامًا قياسيًّا لزيادة أر باح شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى التى تواصل تحقيق مكاسب أكثر من أى وقت مضى، بعد أن سجلت نموًّا هائلًا خلال عام الوباء عندما تدفق المستهلكون فى أنحاء العالم على خدماتها بسبب قيود فيروس كورونا التى أرغمتهم على البقاء فى البيوت للحدّ من انتشار العدوى.

ارتفع إجمالى إيرادات شركات التكنولوجيا الأمريكية الخمسة العملاقة بأكثر من 30.6% خلال الربع الأول من العام الحالي لتتجاوز 338 مليار دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، بينما قفز صافى أرباحها بنسبة 66% إلى أكثر من 78.2 مليار دولار، مقارنة مع 47.2 مليار دولار فى الربع نفسه من عام 2020.

الخمسة الكبار

وتصدرت أمازون أكبر شركة لمبيعات التجزئة الإلكترونية فى العالم أكبر نسبة فى صافى الأرباح والتى بلغت 219.8%، وبعدها الفابيت لتكنولوجيا الكمبيوتر ووحدة جوجل التابعة لها صاحبة أكبر محرك بحثى فى العالم بأكثر من 162%، ثم فيسبوك أكبر شركة لمواقع التواصل الاجتماعى فى العالم بحوالى 94%، ومايكروسوفت لتكنولوجيا برمجيات الكمبيوتر بنسبة 30%، وأخيرًا أبل للكمبيوتر والموبايل والإكسسوارات السمارت بما يزيد على 29% خلال الربع الماضى.

الأسهم تضيف 60 مليار دولار لثروات «المليارديرات»

أدّت النتائج الإيجابية التى أعلنتها شركات التكنولوجيا الأمريكية عن الربع الماضى إلى ارتفاع أسعار أسهمها لتضيف ما يقرب من 60 مليار دولار لصافى ثروات المليارديرات الخمسة أصحاب هذه الشركات، بقيادة جيف بيزوس مالك أمازون الذى زاد صافى ثروته من 177 مليار دولار فى 6 أبريل إلى 191 مليار دولار فى 9 مايو الحالي.

كما زادت ثروة بيل جيتس الذى شارك فى تأسيس مايكروسوفت من 124 مليار دولار إلى 129.7 مليار دولار، ومارك زوكيربرج مؤسس فيسبوك من 97 إلى 115.7 مليار دولار، وارتفع صافى ثروة لارى بيج وسيرجى برين مؤسسيْ جوجل بأكثر من 10 مليارات دولار لتتجاوز 102.5 و99.3 مليار دولار على الترتيب

28.7 مليار دولار أرباح أبل

رغم أن أسعار أسهم شركة أبل زادت بنسبة طفيفة بلغت 0.6% فقط منذ بداية العام حتى 7 مايو الحالي، لكن قيمتها السوقية صعدت إلى 2.26 تريليون دولار لتصبح أغلى شركة فى العالم مع ارتفاع عائد السهم بحوالى 35% ليزداد إلى 1.68 دولار، علاوة على أن صافى أرباحها صعد بأكثر من 29% ليبلغ 28.7 مليار دولار خلال الربع الماضى ارتفاعًا من 22.2 مليار دولار بنفس الربع من عام الوباء، بينما قفزت إيراداتها إلى حوالى 111.4 مليار دولار لتسجل أعلى مستوى فى تاريخها.

وأعلنت الشركة أن مبيعات موبايلات آيفون والإكسسوارات الفاخرة وخدماتها سجلت إيرادات قياسية جديدة، خلال الربع الأول من العام الحالي، بقيادة مبيعات آيفون التى بلغت 65.6 مليار دولار والأجهزة الإلكترونية والإكسسوارت الفاخرة الذكية حوالى 12.97 مليار دولار وخدماتها التكنولوجية بأكثر من 15.8 مليار دولار.

15.2 مليار دولار إيرادات مايكروسوفت

انتعشت أسعار أسهم شركة مايكروسوفت بنسبة واضحة بلغت مايقرب من 16% منذ بداية العام حتى 7 مايو الجارى لترتفع قيمتها السوقية إلى حوالى 1.9 تريليون دولار.

وقفز عائد السهم بحوالى 32% ليصل إلى 1.82 دولار بعد أن قفز صافى أرباحها، خلال الربع الأول من هذا العام، بأكثر من 30% ليتجاوز 13.9 مليار دولار، مقارنة بنفس الربع من العام الماضى، بينما زادت إيراداتها بحوالى 12% لتسجل 37.2 مليار دولار.

وقالت إيمى هود، نائبة الرئيس التنفيذى ورئيسة الشئون المالية لشركة مايكروسوفت، إن الطلب القوى المستمر من العام الماضى حتى الآن على منتجات الحوسبة السحابية التجارية ساعد على زيادة الإيرادات الناتجة منها لتصل إلى 15.2 مليار دولار بارتفاع 31% على مثيلتها خلال الربع الأول من عام الوباء، علاوة على أن إيرادات موقع لينكيدإن لنشاط البيزنس ورجال الأعمال تجاوزت 722 مليون دولار، رغم أنها سجلت ما يزيد على 8 مليارات دولار العام الماضى.

1.66 تريليون دولار حجم القيمة السوقية لأمازون

بلغ النمو فى أسعار أسهم شركة أمازون أكثر من 3.3% منذ بداية العام حتى 7 مايو الحالي، لترتفع قيمتها السوقية إلى حوالى 1.66 تريليون دولار.

كما ارتفع عائد السهم بحوالى 216% إلى 15.8 دولار، مقارنة مع 5 دولارات فى العام الماضى، وكذلك صافى ربحها قفز بحوالى 219.8% ليتجاوز 8 مليارات دولار فى الربع الماضى ارتفاعًا من 2.5 مليار دولار بالربع الأول من 2020، وارتفعت إيراداتها بنسبة 44% لتصل إلى 108.5 مليار دولار، مقارنة مع 75.5 مليار دولار فى الربع الأول من عام الوباء.

وأسهمت خدمات بيزنس الحوسبة السحابية لشركة أمازون لمبيعات التجزئة الأونلاين بحوالى 13.5 مليار دولار فى ارتفاع إيراداتها خلال الربع الماضى، مقارنة بما يقرب من 10.2 مليار دولار بنفس الربع من عام 2020 مع نمو هذه الخدمات بحوالى 32% سنويًّا لتبلغ 54 مليار دولار لتنافس كبرى شركات التكنولوجيا العالمية.

أمازون تكسب قضية الضرائب ضد المفوضية الأوروبية

كانت شركة أمازون قد فازت مؤخرًا بقرار المحكمة العامة للاتحاد الأوروبى فى قضية الاستئناف التى رفعتها ضد المفوضية الأوروبية التى طالبت شركة التكنولوجيا الأميركية بسداد ضرائب بقيمة 250 مليون يورو إلى لوكسمبورج.

وقالت المحكمة إن المفوضية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبى، فشلت فى إثبات أن هناك ميزة ضريبية غير قانونية منحتها لوكسمبورج لفرع أمازون الأوروبى، بعد أن قدمت اللجنة التى تتخذ من بروكسل مقرًّا لها شكوى عام 2017 ترى فيها أن لوكسمبورج منحت مزايا ضريبية غير مستحَقة لشركة أمازون.

وقالت المفوضية، فى ذلك الوقت، إنه تم منح الشركة الأمريكية مميزات ضرائب تسمح لها بسداد ما يقل أربع مرات عن الشركات المحلية الأخرى الخاضعة لنفس القواعد الوطنية، ولكن أمازون عارضت هذا التقييم وعندما كسبت القضية أعلنت ترحيبها بقرار المحكمة الذى يتفق مع موقفها الطويل الأمد بأنها تتبع جميع القوانين المعمول بها فى أى دولة ولا تتلقى أبدا أى معاملة خاصة أو مميزة.

31.9 مليار دولارأرباح جوجل من الإعلانات

قفزت أسعار أسهم ألفابيت الشركة الأم لموقع جوجل البحثى بأكثر من 36.2% منذ بداية العام حتى 7 مايو الحالي لترتفع قيمتها السوقية إلى حوالى 1.58 تريليون دولار.

كما صعد عائد السهم بحوالى 166% إلى 26.29 دولار، مقارنة مع 9.87 دولارات فى العام الماضى بعد إعلان صافى أرباح تجاوز 162% ليصل إلى أكثر من 17.9 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي ارتفاعًا من 6.8 مليار دولار بنفس الربع من العام الماضى، وزادت الإيرادات من 41.1 مليار دولار إلى 55.3 مليار دولار خلال تلك الفترة.

كانت الإعلانات على موقع جوجل هى القوة الدافعة لنمو أرباح إيرادات شركة ألفابيت والتى حققت إيرادات بلغت حوالى 31.9 مليار دولار مع إعلانات فيديوهات يوتيوب التى حققت 6 مليارات دولار، وكذلك مواقع البحث على شبكة جوجل التى بلغت إيراداتها 6.8 مليار دولار.

وأكد ساندر بيشاى، الرئيس التنفيذى لألفابيت وجوجل، أن تدفق المستهلكين على مواقع جوجل والعديد من الخدمات الأونلاين منذ بداية الوباء حتى الآن ساعد على انتعاش الإيرادات والأرباح لأن معظم الناس يريدون أن يعرفوا أخبار كورونا باستمرار، وأن يقضوا أوقاتهم فى التسلية والترفيه بعد أن اضطروا للبقاء شهورًا طويلة فى البيوت بسبب كوفيد- 19.

فيسبوك يسيطر على مواقع التواصل

صعدت أسعار أسهم شركة فيسبوك بما يقرب من 18.6% منذ بداية العام حتى 7 مايو الحالي لترتفع قيمتها السوقية إلى حوالى 905 مليارات دولار.

وقفز عائد السهم إلى 3.3 دولار بعد أن تقدم صافى أرباحها خلال الربع الأول من هذا العام بأكثر من 94% ليتجاوز 9.5 مليار دولار بالمقارنة بنفس الربع من العام الماضى، بينما زادت إيراداتها بحوالى 48% لتسجل 26.2 مليار دولار ارتفاع من 17.7 مليار دولار خلال نفس الربع من عام الوباء.

وتحقق عملاق التواصل الاجتماعى معظم إيراداتها من الإعلانات التى سجلت خلال الربع الأول من العام الحالي ما يقرب من 25.4 مليار دولار مع ارتفاع عدد المستخدمين الناشطين.