" القوى العاملة " : إلغاء تراخيص 1805 أجانب.. والتجديد لـ 9906

" القوى العاملة " : إلغاء تراخيص 1805 أجانب.. والتجديد لـ 9906

" القوى العاملة " : إلغاء تراخيص 1805 أجانب.. والتجديد لـ 9906
جريدة المال

المال - خاص

3:12 م, الأحد, 21 يونيو 15

 دعاء حسنى 

ألغت وزارة القوى العاملة والهجرة تراخيص عمل 1805 أجانب، لانتهاء المهلة المحددة للتجديد بـ14 يومًا، وعدم قيام المنشآت التى يعملون بها بطلب التجديد، طبقًا لقانون العمل وقراراته الوزارية.

وأكدت الدكتورة ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، عبر تقريرها الدورى لرئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب عن نشاطها، أنه تم منح تراخيص عمل لأول مرة لـ5 آلاف و823 عاملا أجنبيًّا، كما تم تجديد تراخيص 9 آلاف و906 عمال أجانب بمهنٍ لا تزاحم العمالة المصرية، فى ضوء احتياج المنشآت التى يعملون بها لخبراتهم وعدم توافر نظرائهم من المصريين، مشيرة إلى أنه بذلك يصل عدد الأجانب الذين تم التجديد لهم والمرخَّص لهم لأول مرة إلى 15 ألفًا و729 أجنبيًّا.

وأوضحت، فى البيان الصادر عن الوزارة، أنه تم إعفاء 2949 أجنبيًّا خلال 14 شهرًا  من شروط الاستقدام؛ وذلك لتوافر أسباب الإعفاء، ومنها الأجنبى المتزوج من مصرية ومضى على زواجهما خمس سنوات على الأقل، أو رزق منها بأولاد، وبشرط استمرار العلاقة الزوجية.

وتمتد الشروط للأجنبية المتزوجة من مصرى بشرط استمرارية العلاقة الزوجية، وابن الزوجة المصرية المتوفَّى عنها زوجها أو غادر البلاد، والزوجة الأجنبية المتوفَّى عنها زوجها المصرى أو المنفصل عنها، ولها أبناء منه، ومواليد البلاد أو المقيمين بشرط الإقامة المتصلة لمدة لا تقل عن خمسة عشر عامًا، وعدم مغادرتهم البلاد لمدة لا تتجاوز فى مجموعها ستة أشهر فى السنة، فضلا عن رعايا الدول العربية المقيمين بالبلاد إقامة متصلة لمدة خمسة عشر عامًا.

كذلك الأجانب الحاصلون على الإقامة الخاصة لمدة 10 سنوات، أو الإقامة العادية لمدة 5 سنوات متصلة، واللاجئ السياسى بشرط موافقة مكتب شئون اللاجئين السياسيين برئاسة الجمهورية، وغير معيَّنى الجنسية المقيمين بالبلاد إقامة متصلة ودائمة.

كما تمتد الشروط  للفلسطينيين حاملى جوازات السفر الصادرة من السلطة الفلسطينية بإقامة مؤقتة لغير السياحة، أو جواز سفر أردنى صالح لمدة سنتين من غزة، وكذا الفلسطينيين الحاصلين على وثائق سفر صادرة من مصر ولبنان وسوريا والأردن، والسودانيين الحاصلين على إقامة مؤقتة لغير السياحة والمقيمين بالبلاد بصفة دائمة ومستمرة والمعفيين من شَرْطى الإقامة والتسجيل .

كما تمتد للأجانب الوافدين للبلاد بناء على اتفاقيات دولية كمِنحٍ تكون مصر طرفًا فيها لتنفيذ مشروعات قومية وصادر بها قرار جمهورى ومصدَّق عليها من مجلس الشعب، والأجانب العاملين بقطاع السياحة بناء على طلب وزير السياحة، فضلا عن العاملين بقطاع البترول.

جريدة المال

المال - خاص

3:12 م, الأحد, 21 يونيو 15