«القومي للبحوث الفلكية» ينظم ورشة عمل حول الحطام الفضائي

يناقش خبراء مجموعة من العلماء المصرين والاجانب غدا اليات الاستفادة من الرصد البصري فى حاسابات مدارات الاجسام الفضائية، واحتماليات التصادم مع بعضها البعض، او مع الاقمار الصناعية

«القومي للبحوث الفلكية» ينظم ورشة عمل حول الحطام الفضائي
جهاد سالم

جهاد سالم

1:53 م, الأربعاء, 13 مارس 19

ينظم المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، غداً ورشة عمل حول “الرصد البصرى للأقمار الصناعية والحطام الفضائى ودوره فى المحافظة على الأقمار الصناعية”، وذلك بمقر المعهد.

وقال د. جاد القاضى رئيس المعهد، إن الورشة تهدف إلى استعراض تكنولوجيا رصد وتتبع الأقمار الصناعية والحطام الفضائى، لا سيما فى ظل زيادة أعداد الحطام الفضائى، وتأثير ذلك على الأقمار الصناعية العاملة.

وأشار القاضي إلى أن الورشة ستتناول عددا من الموضوعات منها: طرق تتبع الأقمار الصناعية والحطام الفضائى، خاصة استخدام الرصد البصرى، ومدى الاستفادة من الرصد فى حسابات مدارات هذه الأجسام ودراسة احتمالية التصادم مع بعضها، أو مع الأقمار العاملة، والذى بدوره يساعد فى المحافظة على الأقمار الصناعية العاملة.

ويشارك فى فعاليات الورشة خبير من معهد كيلدش للرياضيات التطبيقية بموسكو بروسيا ورئيس الشبكة العلمية الدولية للرصد البصري، ونخبة من العلماء المصريين في هذا المجال.

يأتي ذلك في إطار اهتمام المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بتفعيل الخطة الاستراتيجية لمصر 2030 في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وامتلاك أقمار صناعية مصرية، وفى ضوء إنشاء وكالة الفضاء المصرية واستضافة مصر لوكالة الفضاء الأفريقية.