«القومية للأنفاق» تلغي مناقصة لتوريد 23 قطارا للخط الرابع للمترو

«ميتسوبيشي» تقدمت بعرض أعلى من القيمة التقديرية

«القومية للأنفاق» تلغي مناقصة لتوريد 23 قطارا للخط الرابع للمترو
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

7:16 ص, الأربعاء, 3 يوليو 19

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن الهيئة القومية للأنفاق ألغت مناقصة لتوريد 23 قطارا لأولى مراحل الخط الرابع للمترو، لا سيما وأن شركة «ميتسوبيشي كوربوريشين» اليابانية، المشارك الوحيد في المناقصة، قدمت عرضا أعلى من السعر التقديري المحدد من جانب لجنة فنية بالهيئة.

وقالت المصادر لـ «المال»، إن العرض المالي المقدم من «ميتسوبيشي» لقيمة القطارات يزيد على 4 مليارات جنيه، وتمت مخاطبة الشركة لخفض قيمة العرض،  إلا أنها تمسكت بعطائها، ومن ثم تم إلغاء الطرح وفقا لقانون المناقصات والمزايدات.

وأوضحت أنه سيتم رفع تقرير لوزير النقل، وتحديد مدى إمكانية طرح مناقصة أخرى خلال الفترة المقبلة.

ولاتزال وزارة النقل تتفاوض مع تحالف شركات «تايسي كوربوريشين» اليابانية، وأوراسكوم للإنشاءات»، لخفض سعر  تنفيذ الأعمال المدنية للمرحلة الأولى من الخط الرابع، والمتمثلة في جسم النفق والمحطات، إذ قدمت عرضا بقيمة 1.3 مليار دولار لتنفيذ تلك الأعمال، بسبب ما تم اعتباره مغالاة في التكلفة.

وتضم المرحلة الأولى للخط الربع 17 محطة، بطول 19 كيلومترًا، وتمتد من المحطة التبادلية غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورا بحدائق الأهرام، ثم المتحف المصرى الكبير، حتى ميدان الرماية،  ثم إلى شارع الهرم، حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثاني، ثم يمتد إلى «الملك الصالح»، ليلتقى مع الخط الأول، ثم إلى محطة الفسطاط.

وتمول وكالة التعاون الياباني «الجايكا»، جزءا من هذه المرحلة عبر قرض ميسر بقيمة 1.28 مليار دولار، تمثل 40% من التكلفة الإجمالية للمرحلة.

وتعتمد الحكومة بشكل كبير في تمويل بعض مشروعات مترو الأنفاق على الاقتراض من مؤسسات التمويل الدولية بسبب ارتفاع التكلفة المالية لها.

واشترط الجانب الياباني عند توفير قرض تمويل المشروع أن يقتصر طرح مناقصة تنفيذ المشروع على الكيانات اليابانية، بمعاونة الشركات المحلية.

ولنفس الشروط أيضا تم اختيار المكتب الاستشاري الياباني «NE KEL»، لتقديم الاستشارات الفنية لمدة 5 سنوات ( فترة تنفيذ المشروع) مقابل 800 مليون جنيه.