«القومية للأنفاق» تعد مزايدة لإقامة مول تجاري بمحطة مترو هليوبوليس

التعاقد على وحدات المشروع سيكون بنظام التمليك، لضمان إقبال المستثمرين، وتحقيق أرباح مالية تغطى تكلفة الإنشاءات.

«القومية للأنفاق» تعد مزايدة لإقامة مول تجاري بمحطة مترو هليوبوليس
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:57 ص, الأثنين, 21 أكتوبر 19

تخطط الهيئة القومية للأنفاق، لإجراء مزايدة علنية بين الشركات المصرية لتنفيذ مول تجارى بمحطة هليوبوليس ، الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، على مساحة إجمالية تصل إلي 5000 متر مربع.

وقال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الهدف هو زيادة العوائد المالية للمرفق، فى ظل الخسائر التى يتكبدها يومياً والبالغة 7.5 مليون جنيه.

وقال مصدر مطلع، إنه من المقرر تنظيم المزاد بداية العام المقبل، بعد انتهاء القومية للأنفاق من إعداد كراسة الشروط والمواصفات اللازمة للمول، لافتاً إلى أن المستثمر سيتولى عملية التصميمات والإنشاءات الكاملة للمشروع.

وذكر أن التعاقد على وحدات المشروع سيكون بنظام التمليك، لضمان إقبال المستثمرين، وتحقيق أرباح مالية تغطى تكلفة الإنشاءات.

وقال المصدر، إن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، ستعلن عن إقامة مزاد علنى نهاية ديسمبر المقبل، لتأجير20 إلى 23 كشك تجارى على أرصفة محطات الخطين الأول «حلوان ـ المرج» والثانى «شبرا الخيمة ـ المنيب»، إضافة لطرح 4 محلات تجارية شاغرة بمول محطة العتبة أمام الراغبين فى الاستثمار بالأنشطة التجارية.

وافتتح وزير النقل أمس، محطة هليوبوليس بحضور رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، ورئيس وقيادات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، ورؤساء وقيادات الشركات المنفذة .

وتعتبر محطة هليوبوليس من أضخم المحطات فى الشرق الأوسط وأفريقيا، وبلغت تكلفة إنشاءاتها حوالى 1.9 مليار جنيه، وتقع على مساحة 10 آلاف متر مربع، على 3 مستويات مختلفة، بداية من منسوب الشارع حتى رصيف القطارات.

وأكد وزير النقل، عدم وجود نية حالياً لرفع أسعار تذكرة المترو، لافتاً إلى أنه سيكون هناك حوار مجتمعى حول قيمتها قبل الإقدام على ذلك القرار، إلى جانب موافقة رئيس مجلس الوزراء، والرئيس عبد الفتاح السيسى، ومجلس النواب.

وأوضح أن تكلفة تذكرة المترو شاملة مصروفات التشغيل، ودون تكاليف إنشاء الخطوط ومحطات المترو تصل 12.5 جنيه، وإذا تم احتساب تكلفة الإنشاءات وقيمة شراء الوحدات المتحركة، فإن قيمتها تصل إلى 20 جنيهاً، وأكد أنه لن يتم بيعها للجمهور بتكلفتها الحقيقية أبداً.