«القومية للأنفاق» تعدل مواصفات أول قطار مكهرب لخفض تكلفة التذكرة

«القومية للأنفاق» تعدل مواصفات أول قطار مكهرب لخفض تكلفة التذكرة


«القومية للأنفاق» تعدل مواصفات أول قطار مكهرب لخفض تكلفة التذكرة
جريدة المال

المال - خاص

10:37 ص, الأحد, 27 ديسمبر 15

الجيوشى: جلسة مفاوضات ثانية مع «أفيك» الصينية للدخول فى شراكة.. وننتظر موافقة «الوزراء» على عقد «تشاينا هاربر»

«فينسى» الفرنسية تفوز بالأعمال المدنية للمرحلة الثالثة لخط المترو الثالث

كتب – أحمد عاشور ويوسف مجدى:

قال سامح رفعت نائب رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن الهيئة تعكف حالياً على تعديل مواصفات أول قطار مكهرب يربط مدينة السلام والعاشر من رمضان مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة بهدف تقليل تكلفة المشروع بعد أن أظهرت دراسات الجدوى أن تكلفة تذكرته ستصل إلى 28 جنيهاً.

وأوضح نائب رئيس هيئة القومية للأنفاق، أنه من ضمن البدائل المطروحة تحويل مسار القطار فوق الأرض بدلاً من حفر أنفاق أو إقامة كبارى علوية، مع إمكانية تقليل الاشتراطات الفنية للمشروع، قائلاً:  «مش لازم يكون فاخر أوى».

وأضاف أن هيئته عرضت على «أفيك» الصينية تنفيذ المشروع بنظام الـPPP أو الـ BOT   بدلاً من الحصول على قرض.

وفى هذا السياق قال وزير النقل سعد الجيوشى لـ«المال» إن وزارته ستعقد جلسة مفاوضات ثانية مع الشركة الصينية لبحث عقد الشراكة الجديد.

وأكد أن القيادة السياسية أصدرت تعليمات بعدم الحصول على قروض إلا بعد التأكد من القدرة على سدادها دون تحميل الموازنة العامة للدولة أى أعباء.

وفى هذا السياق كشف الجيوشى عن توصل وزارته لاتفاق مع الشركة الصينية لهندسة الموانئ المحدودة «تشيناهاربور»  الصينية لتنفيذ مشروع إنشاء وتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية بنظام حق الانتفاع، مضيفاً أنه عرض العقد على رئيس مجلس الوزراء للموافقة عليه، وتبلغ تكلفة المحطة 700 مليون دولار وتدخل ضمن المخطط العام لتطوير ميناء الاسكندرية.

وفى سياق متصل كشف سامح رفعت نائب رئيس الهيئة القومية للأنفاق عن فوز مجموعة فينسى الفرنسية بمناقصة تنفيذ الأعمال المدنية ( تشمل أعمال الحفر ) المرحلة الثالثة من الخط الثالث بين محطة جمال عبد الناصر وصولا الى إمبابة  بعد فض المظاريف المالية والفنية بعد منافسة مع عرض إسبانى.

ولفت الى أن الهيئة تتفاوض حالياً مع المجموعة الفرنسية حول شروط تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث بطول 17.7 كم بتكلفة بلغت 16 مليار جنيه على أن يتم البدء الفعلى فيها فبراير 2016.

وشركة «فينسى» حصلت على أعمال إسناد المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو بطول 6،5 كيلو متر مربع والتى تصل بين محطتى هارون الرشيد حتى النزهة، وتستهدف القومية للأنفاق الانتهاء من المشروع خلال 4 سنوات.

كما  كشف رفعت عن فوز شركة «نيبوكوى» اليابانية بعقد الأعمال الاستشارية للمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو الأنفاق الذى يربط بين محطة الملك الصالح بالخط الأول لمترو الأنفاق وصولاً بمدينة 6 أكتوبر.

جريدة المال

المال - خاص

10:37 ص, الأحد, 27 ديسمبر 15