القومية للأنفاق تطرح مناقصة عالمية لإدارة القطار الكهربائي «العاشر – العاصمة الإدارية»

مقرر طرح المناقصة قبل نهاية العام، لبدء تلقى العروض من الشركات وإجراء تقييمات جيدة لاختيار أفضلها

القومية للأنفاق تطرح مناقصة عالمية لإدارة القطار الكهربائي «العاشر – العاصمة الإدارية»
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:14 ص, الأحد, 28 يونيو 20

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن الهيئة القومية للأنفاق بدأت فى تجهيز مستندات طرح مناقصة عالمية على شركات القطاع الخاص لتولى إدارة وصيانة مشروع القطار الكهربائى «العاشر من رمضان– العاصمة الإدارية الجديدة».

أضافت، أنه مقرر طرح المناقصة قبل نهاية العام، لبدء تلقى العروض من الشركات وإجراء تقييمات جيدة لاختيار أفضلها فى أقرب وقت ممكن، لاسيما وأن الهيئة تستهدف أن يتم إدارة المشروع من أول يوم للتشغيل الرسمى لنقل الركاب.

وكشفت مصادر القومية للأنفاق أنه تم العدول بشكل نهائى عن مقترح تأسيس شركة محلية لإدارة الخط تجنبا لتكرار سيناريو ما حدث فى إدارة مترو الأنفاق والذى نتج عنها تراجع فى الخدمة وتحقيق خسائر، وتدهور للبنية الأساسية، وعجز شركة المترو عن دفع معدات العمل فى بعض الفترات.

وزارة النقل ستحتفظ لنفسها بتحديد سعر التذكرة

وذكرت، أن إدارة القطار الكهربائي، ستكون على غرار ما تم تنفيذه فى الخط الثالث للمترو، ليكون تحديد سعر التذكرة حق أصيل لـ”وزارة النقل” دون غيرها، فضلا عن أحقيتها فى تعيين مصريين فى المشروع بنسبة %90 وتحصل الشركة الخارجية على مقابل مادى نظير ما تؤديه من مهام فقط.

ولفتت مصادر الهيئة القومية للأنفاق إلى أن الشركات التى ستتنافس فى المناقصة، ملزمة بتقديم دراسة فنية واقتصادية شاملة عن آليات ادارة الخط، ومقترحات لسعر التعريفة مع مراعاة أن يكون سعرها مناسب لكافة فئات المجتمع، إلى جانب وضع خريطة للاستغلال الإعلاني، بالإضافة إلى يمضع تصور لصيانة القطارات والبنية الأساسية للخط.

يمتد مسار القطار الكهربائى 70 كيلومترًا، ويشمل إنشاء 12 محطة على طول الخط، تشمل

«عدلى منصور، والعبور، والمستقبل، والشروق 1، الشروق 2، والورش، وبدر التبادلية، والروبيكى، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الصناعية، والعاشر من رمضان، ويمر خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوي.

وجار دراسة مده جنوب العاصمة الإدارية الجديدة ليصل طريق القطامية؛ لخدمة المدينة الرياضية، كما يجرى دراسة مدة شمالًا لإنشاء محطة العاشر 2.

وتنص عقود تنفيذ الأعمال المدنية والسكة للمشروع على أن تنفذ بواسطة الشركات المصرية وهى «النيل العامة لإنشاء الطرق، والنيل العامة للطرق والكبارى، والمصرية للصيانة الذاتية للطرق والمطارات، والمقاولون العرب، وأوراسكوم، وبتروجيت، وكونكورد، وأبناء حسن علام»، بإجمالى تكلفة 461 مليون دولار.

تكلفة المشروع 1.2 مليار دولار

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 1.2 مليار دولار، موزعة بواقع 700 مليون دولار لتمويل الأعمال المدنية والإنشاءات وأنظمة الاتصالات والإشارات، إضافة إلى شراء 22 قطارًا بمبلغ 500 مليون دولار.

وأبرمت وزارة النقل فى أكتوبر الماضى، عقد صيانة الأنظمة والوحدات المتحركة للمشروع لمدة 13 سنة بإجمالى 110 ملايين دولار، وتبلغ السرعة التصميمية للقطارات التى ستعمل 120 كم/ س، ومقرر مقرر إنشاء أسوار بأطوال تصل إلى 140 كيلومترا بمسار الخط .

وسيتم انشاء 2 جراج بطاقة 1400 سيارة، الأول بحوار محطة العبور بطاقة 400 سيارة، والثانى محلق بمحطة بدر التبادلية بطاقة استيعاب 1000 مركبة يوميًا.

ويستهدف المشروع ربط القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة وخدمة المستثمرين والمناطق الصناعية فى هذه المناطق.