«القومية للأنفاق» تطرح مناقصة أولى مراحل خط المترو الرابع

10 الآف دولار مقابل كراسة الشروط

«القومية للأنفاق» تطرح مناقصة أولى مراحل خط المترو الرابع
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:42 ص, الخميس, 26 ديسمبر 19

طرحت الهيئة القومية للأنفاق أمس مناقصة على الشركات المصرية واليابانية لتنفيذ أولى مراحل الخط الرابع لمترو الأنفاق، الذى من المقرر أن يبدأ مساره من محطة حدائق الأشجار على حدود مدينة 6 أكتوبر إلى المتحف المصرى الكبير، مرورا بميدان الرماية وشارع الهرم وميدان المساحة.

«القومية للأنفاق» : أولى مراحل خط المترو الرابع تبدأ من حدود 6 أكتوبر

قال مصدر بالهيئة إن المناقصة تخص تنفيذ 13.7 كيلومتر من إجمالى مسافة المرحلة البالغ 18 كيلومترا، بتمويل خارجى عبارة عن قرض من وكالة التعاون الدولى اليابانية «الجايكا» بقيمة 1.2 مليار دولار يغطى %40 من إجمالى تكلفة الخط الرابع.

مصدر: الفائز سيلعب دور المقاول الرئيسى و4 كيانات محلية تتولى العمل من الباطن والمشاركة قاصرة على الشركات المصرية واليابانية

وأضاف المصدر أنه من المقرر توفير جزء من القرض خلال الفترة لتغطية بعض الأعمال التعاقدية فور إعلان الفائز فى المناقصة.

ولفت إلى أن الشركات أو التحالفات التى ستتقدم فى المناقصة ستكون بمثابة المقاول الرئيسي، على أن تتولى 4 كيانات مصرية تنفيذ المشروع من الباطن.

وأوضح أن هيئة الأنفاق ستعقد فى 8 يناير المقبل جلسة للرد على استفسارات المتنافسين، فيما تم تحديد 12 فبراير كآخر موعد لاستلام العطاءات الفنية والمالية.

وكشف أن تحالف «تايسى كوربوريشين» اليابانية مع «أوراسكوم» سيتولى منفردا 4.3 كيلومتر، وباقى المرحلة تنفذها من الباطن شركات «بتروجت» و«كونكورد» و«المقاولون العرب» و«أوراسكوم». 

وأوضح أن كراسة الشروط متاحة مقابل 10 الآف دولار، وسداد مبلغ تأمينى بقيمة 225 ألف جنيه، مشيرا إلى أن الهيئة ستعلن عن الفائز أواخر يونيو المقبل بحد أقصى.

وأعلنت وزارة النقل فى بيان رسمى مطلع أكتوبر الماضى عن تعاقدها لشراء معدات حفر من شركة «هيرنكنشت» الألمانية، بتكلفة 75 مليون يورو، بتمويل من الهيئة القومية للأنفاق.