«القومية للأنفاق»: القطار السريع يقطع رحلته من السخنة للعلمين في 3 ساعات

مستهدف أن يقطع رحلته من ميناء السخنة للعلمين خلال فترة زمنية تتراوح بين ساعتين ونصف الساعة إلى 3 ساعات

«القومية للأنفاق»: القطار السريع يقطع رحلته من السخنة للعلمين في 3 ساعات
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

6:34 م, الثلاثاء, 6 أغسطس 19

قال الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن مشروع القطار الكهربائى فائق السرعة «العين السخنة – العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر العلمين والإسكندرية»، مستهدف أن يقطع رحلته من ميناء السخنة للعلمين خلال فترة زمنية تتراوح بين ساعتين ونصف الساعة إلى 3 ساعات.

وأضاف، أن عوائد المشروع ستكون كبيرة، سواء على حركة نقل الركاب أو البضائع، والسياحة، لا سيما أن هدف الدولة إقامة شبكة نقل متكاملة لخدمة جميع القطاعات الاستثمارية والخدمية.

جاءت تصريحات “والي”، على هامش إبرام اتفاقية بين الهيئة، و«شركة هيونداى روتم الكورية» لتوريد وصيانة عدد 6 قطارات مترو أنفاق جديدة مكيفة، وشركة سوكوفير الفرنسية لتوريد 2 جرار.

ووفقًا للمعلن فى الوقت الحالي، فإن تكلفة المشروع تتراوح تكلفة المشروع بين 7 و8 مليارات دولار، بخلاف قيمة 30 قطارًا ستعمل على الخط، ومسارات المشروع، مقسمة على 3 قطاعات، الأول: يربط العاصمة الإدارية بمدينة 6 أكتوبر بطول 122 كيلو مترا، والثانى: يربط مدينة 6 أكتوبر بالعلمين، ولهذا المسار بديلان الأول: بطول 221 كيلو مترا، بحيث يكون موازيًا لطريق وادى النطرون العلمين مرورًا بمطار برج العرب بطول 99 كيلو مترًا.

والثانى: يصل طوله إلى 244 كيلو مترا فى مدينة برج العرب وتتفرع منه وصلة للإسكندرية بطول 46 كم، والقطاع الثالث للمشروع يهدف إلى ربط العاصمة الإدارية بميناء العين السخنة بطول 92 كيلو مترا.