«القومية للأنفاق»: الانتهاء من الخط الثالث للمترو بالكامل عام 2023

سيتم الانتهاء من الخط الثالث بالكامل للمترو في 2023، بحسب اللواء عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق

«القومية للأنفاق»: الانتهاء من الخط الثالث للمترو بالكامل عام 2023
محمود محسن

محمود محسن

3:07 م, الأحد, 8 ديسمبر 19

قال اللواء عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق اليوم، إنه سيتم الانتهاء من الخط الثالث بالكامل لمترو الأنفاق في 2023.. جاء ذلك خلال دخول ماكينة الحفر العميق لمحطة ماسبيرو بالجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، و الفريق مهندس كامل الوزير، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة والسفير الفرنسي بالقاهرة.

وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق أن المترو حاليا ينقل 2.5 مليون راكب يوميا، لافتاً إلى أنه قد يصل الرقم إلى 3.5 مليون راكب.

ومن جهته قال وزير النقل إن كل محطة بيتم افتتاحها في المترو تزيد عدد الركاب بمقدار 50 ألف راكب.

الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى تتكون من 5 محطات نفقية وإجمالي طولها يبلغ 4.3 كم، بينما المرحلة الثانية تتكون من 4 محطات نفقية بطول 7.7 كم، فيما تتكون المرحلة الثالثة من 15 محطة (8 نفقية، 5 علوية، 2 سطحية)، في حين تتكون المرحلة الرابعة من 15 محطة (9 نفقية، 6 علوية).

ويمتد مسار المرحلة الثالثة من العتبة حتى محور روض الفرج شمال إمبابة، ثم يعبر الطريق الدائري حتى سكك حديد إيتاي البارود، ثم يتجه جنوبا حتى جامعة القاهرة مرورا بشارع جامعة الدول العربية وبولاق الدكرور للربط مع الخط الثاني (شبرا – الجيزة) عند محطة جامعة القاهرة، ويبلغ إجمالي طول هذه المرحلة 17.7 كم.

وتمتد المرحلة الرابعة من محطة هارون بمصر الجديدة في مسار نفقي حتى محطة النزهة 1، ثم في مسار علوي حتى محطة السلام (المستشار عدلي منصور) بالقرب من موقف العاشر من رمضان، وتفريعة أخرى من محطة هارون حتى صالة الركاب 3 بمطار القاهرة في مسار نفقي، ليصل إجمالي طول المرحلة إلى 18.17 كم.