«القناة للسكر»: تمويل «الصندوق السعودي» سيستخدم فى إتمام صفقة معدات الري مع «الخريف للصناعات»

المقدر بحوالى 50 مليون دولار

«القناة للسكر»: تمويل «الصندوق السعودي» سيستخدم فى إتمام صفقة معدات الري مع «الخريف للصناعات»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:24 ص, الأثنين, 12 أبريل 21

قال إسلام سالم، الرئيس التنفيذى لشركة «القناة للسكر»، إن التمويل الذى حصلت عليه من الصندوق السعودى للتنمية سيستخدم فى صفقة شراء معدات الرى المحورى الموقعة مع مجموعة «الخريف للصناعات».

ويقدر التمويل الذى وقعته «القناة للسكر» الأسبوع الماضى مع الصندوق السعودى للتنمية بحوالى 50 مليون دولار، وتم الإعلان عنه مؤخرا.

وقال عبد المحسن الخيال، المدير التنفيذى لقطاع المحتوى المحلى فى الصندوق السعودى للتنمية، إن مساهمة الصندوق فى تمويل مشروع «القناة للسكر» تهدف إلى تشجيع وزيادة حجم التجارة بين البلدين الشقيقين من خلال تقديم تسهيلات ائتمانية للمساهمة فى تحفيز المصدرين السعوديين والمشترين المصريين الراغبين فى الحصول على تمويل لاستيراد سلع سعودية.

وأوضح فى تصريحات صحفية أن مشاركة الصندوق فى تمويل الشركة ستخلق فرصا وعلاقات تجارية لأطراف هذه الاتفاقية، إلى جانب المساهمة فى إنشاء مشروع متكامل يخدم مصر من الناحية الاقتصادية، وتحقيق التنمية للوصول للهدف الأساسى من إنشاء الصندوق السعودي، والذى يتمثل بشكل رئيسى فى تمويل المشاريع التنموية فى البلدان الشقيقة والصديقة.

وتقدر استثمارات مشروع شركة «القناة» -الوافد الجديد فى قطاع السكر- بحوالى مليار دولار، ومن المتوقع أن يصل حجم إنتاج المشروع إلى 950 ألف طن سكر أبيض عالى الجودة، والذى يعمل على سد الفجوة بين الإنتاج والإستهلاك بالكامل لتكون أول سلعة إستراتيجية تحقق مصر الاكتفاء الذاتى منها، ومن المقرر أن يبدأ التشغيل مايو المقبل.

وقال سالم فى تصريحات لـ«المال»، إن إجمالى الاستثمارات التى نفذتها «القناة» حتى الآن يقدر بحوالى 9 مليارات جنيه فى تجهيز البنية التحتية اللازمة للمشروع واستصلاح ما يقرب من 63 ألف فدان من إجمالى مساحة الأراضى المخصصة والبالغة 180 ألف فدان فى محافظة المنيا.

وتوقع الرئيس التنفيذى لـ«القناة» أن يتم الانتهاء من تنفيذ كامل المشروع خلال العامين المقبلين، ليرتفع إجمالى استثمارات الشركة إلى 17 مليار جنيه.