شركة القناة للسكر تتفاوض لضم 40 ألف فدان جديد لمشروعها فى غرب المنيا

المشروع لن يتوقف على زراعة بنجر السكر فقط، بل يشمل الذرة، والقمح، والحمص

شركة القناة للسكر تتفاوض لضم 40 ألف فدان جديد لمشروعها فى غرب المنيا
أحمد عاشور

أحمد عاشور

10:29 ص, الأثنين, 16 ديسمبر 19

كشف عاطر حنورة، رئيس الريف المصرى، عن أن شركة القناة للسكر تتفاوض للحصول على أراض جديدة فى منطقة غرب المنيا ، بجوار مشروعها لاستصلاح 181 ألف فدان، وإقامة مصنع لإنتاج السكر بتكلفة مليار دولار.

قال حنورة إن «الريف المصرى» عرضت على «شركة القناة للسكر» بين 30 و40 ألف فدان ملاصقة لمشروع الأخيرة، وفى انتظار الرد للبدء فى مفاوضات تحديد الجدول الزمنى للاستغلال.

يذكر أن إسلام سالم، الرئيس التنفيذى لشركة القناة للسكر، قال فى يوليو الماضى إن مشروع شركته فى غرب المنيا هو الأكبر منذ 1952 فى مصر، ومن المقرر البدء فى زراعة 25 ألف فدان قبل نهاية العام الجارى، كما أنه جار إنشاء مساكن للإقامة الدائمة لصالح 850 عاملًا لتهيئة البيئة الملائمة.

كما أكد سالم أن المشروع لن يتوقف على زراعة بنجر السكر فقط، بل يشمل الذرة، والقمح، والحمص، بهدف التصدير، والوصول بحجم الإنتاج للمستويات العالمية كما هو فى كاليفورنيا الذى يصل متوسط إنتاجية الفدان فيها إلى 45 طن بنجر، مقارنة مع 19.5 طن فى مصر.

ذكر سالم أن شركته طلبت زيادة المساحات المخصصة لها، لا سيما أن الدراسات التى قامت بها أظهرت أن الأراضى القابلة للزراعة تصل إلى 122 ألف فدان، تكفى لإنتاج 2.5 مليون طن من البنجر، بينما تسعى الشركة للوصول إلى 5 ملايين طن.

كما كشف سالم عن أن الشركة تضع اللمسات النهائية لمشروع تخزين الحبوب فى ميناء دمياط، بتكلفة تصل إلى 200 مليون دولار.