«القناة للسكر» تبدأ أكبر مشروع لاستصلاح الأراضي في مصر منذ 1952

وأضخم مصنع للسكر في العالم.

«القناة للسكر» تبدأ أكبر مشروع لاستصلاح الأراضي في مصر منذ 1952
أحمد عاشور

أحمد عاشور

3:11 م, الثلاثاء, 30 يوليو 19

أعلن إسلام سالم، الرئيس التنفيذي لشركة القناة للسكر، عن البدء في استصلاح أكبر مشروع لاستصلاح الأراضي في مصر منذ عام 1952 على مساحة 181 ألف فدان، بجانب إنشاء أكبر مصنع للسكر في العالم، بتكلفة استثمارية مقدرة بمليار دولار.

وأضاف سالم، في مؤتمر صحفي -اليوم الثلاثاء- أن شركته ستبدأ في زراعة 25 ألف فدان، اعتبارًا من سبتمبر المقبل وحتى شهر نوفمبر، كما أنه جارٍ إنشاء مساكن للاقامة الدائمة لـ 850 عامل على أعلى مستوي لتهيئة البيئة الملائمة.

وأكد سالم أن المشروع لن يتوقف على زراعة بنجر السكر فقط بل سيشمل الذرة والقمح والحمص بهدف التصدير، على أن يتم الوصول بحجم الإنتاج للمستويات العالمية كما هو في كاليفورنيا التي يصل متوسط إنتاجية الفدان لنحو 45 طن بنجر مقارنة بـ19.5 طن في مصر.

وكشف العضو المنتدب لشركة القناة للسكر، أنها تضع اللمسات النهائية لمشروع تخزين الحبوب في ميناء دمياط بتكلفة تصل إلى 200 مليون دولار.

وأكد سالم أن هناك اهتمامًا واسعًا من مؤسسات للتمويل الدولية للمشاركة في تدبير جزء من التكلفة اللازمة للمشروع بجانب مساهمات المؤسسين، ولكن الخوض في تفاصيل الاتفاق التوصل لاتفاق نهائي لتوقيع العقد، ومن المتوقع أن يكون نهاية العام وإسناد إعداد دراسات جدوى المشروع لمكتب استشارات عالمي.

وأكد سالم أن المشروع يستهدف طاقة تفريغ تصل إلى 3 آلاف طن في الساعة، مقارنة بأقصي طاقة تخزينية تصل إلى ألف طن في الساعة في باقي الموانئ، مما يؤكد على أن المشروع سيقلل من مشاكل انتظار السفن.