شركة القناة للسكر: استصلاح 35 ألف فدان بنهاية العام

من إجمالي 181 ألف فدان متعاقد عليها

شركة القناة للسكر: استصلاح 35 ألف فدان بنهاية العام
أحمد عاشور

أحمد عاشور

10:05 ص, الثلاثاء, 21 يوليو 20

أعلن إسلام سالم الرئيس التنفيذى لـ”شركة القناة للسكر”، عن زراعة 1200 فدان ضمن  أكبر مشروع لاستصلاح الأراضى فى مصر منذ عام 1952 على مساحة 181 ألف فدان، بجانب إنشاء أكبر مصنع للسكر فى العالم، بتكلفة استثمارية مليار دولار.

وقال  لـ«المال» إن الشركة تستهدف زراعة 35 ألف فدان بنهاية العام بمحاصيل الاستصلاح ، فى إطار الخطوات التنفيذية لمشروعها العملاق .

ومشروع «القناة للسكر» لن يقتصر على زراعة بنجر السكر فقط بل يشمل أيضاً الذرة والقمح والحمص بهدف التصدير، وفقا لما أعلنته الشركة فى وقت سابق .

وكشفت الشركة منذ أيام عن التعاقد مع شركة الدياب لاستصلاح 100 ألف فدان من الأراضى المتعاقدة عليها فى غرب المنيا .

إسلام سالم: رئيس الوزراء لا يمانع فى تخصيص أراض إضافية.. ولكن بعد الانتهاء من المساحات المخصصة أولا

وعن مفاوضات حصول الشركة على أرض إضافية لضمها للمشروع ، قال «سالم» إن رئيس الوزراء أجاب على بأنه لايوجد مانع من الحصول على مزيد من الأراضى ولكن بشرط الانتهاء أولا من استصلاح المساحات المتعاقد عليها .

كان عاطر  حنورة رئيس شركة الريف المصرى قال فى ديسمبر 2019 إنه عرض على «شركة القناة للسكر» بين 30 إلى40 ألف فدان ملاصقة لمشروع الأخيرة، وفى انتظار الرد للبدء فى مفاوضات تحديد الجدول الزمنى للاستغلال.

وتستهدف «شركة القناة للسكر» إنتاج 900 ألف طن من مصنعها الجديد بما يساهم فى تغطية الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج.

جدير بالذكر أن «القناة للسكر» تأسست بمساهمة من شركات جمال الغرير، مجموعة الغرير الإماراتية، وشركة الأهلى كابيتال القابضة، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصرى، وشركة «موربان إنرجى ليمتد»الإماراتية، لتنفيذ مشروع أكبر مصنع لإنتاج السكر فى العالم فى مصر.