القناة للتوكيلات الملاحية تحقق 199 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي

مقابل أرباح بلغت 328.4 مليون جنيه في العام المالي السابق له

القناة للتوكيلات الملاحية تحقق 199 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:29 م, الخميس, 5 أغسطس 21

أعلنت شركة القناة للتوكيلات الملاحية ” التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري ” اليوم عن تراجع أرباحها بنسبة 39.4 % خلال العام المالي الماضي .

وأوضح مصدر مسئول بالشركة، أنها حققت أرباحاً بلغت 199.15 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي، مقابل أرباح بلغت 328.4 مليون جنيه في العام المالي السابق له.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 53.95 مليون جنيه مقابل 56.13 مليون جنيه في العام المالي 2019-2020.

وحققت شركة القناة للتوكيلات الملاحية، عن أول 9 أشهر من العام المالي الجاري، صافي ربح بلغ 153.62 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية مارس الماضي، مقابل أرباح بلغت 245.39 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر إلى 37.09 مليون جنيه بنهاية مارس، مقابل 49.33 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وكانت قد اعتمدت شركة القناة للتوكيلات الملاحية، الموازنة التقديرية للعام المالي المقبل 2021- 2022، خلال يونيه الماضي، وذلك بمقر الشركة القابضة للنقل البحري والبري بالإسكندرية.

وأوضحت الشركة، أن الجمعية العمومية أقرت الموازنة التقديرية على أن تحقق القناة للتوكيلات إيراداً للنشاط الأساسي قدره 60 مليون جنيه وصافي ربح بنحو 154.5 مليون جنيه.

وأضافت أن الجمعية صدقت كذلك على الموازنة الاستثمارية للعام المالي المقبل في حدود 14 مليون جنيه على أن يتم التمويل ذاتياً.

و توقعت شركة القناة للتوكيلات الملاحية أن يصل صافى ربح خلال العام المالى المقبل يصل إلى 154.5 مليون جنيه، بالاضافة إلى ضخ استثمارات جديدة بنحو 14 مليون جنيه.

ووافقت الجمعية العمومية على الموازنة التقديرية لشركة القناة للتوكيلات الملاحية، والتى أقرت ضخ تلك الاستثمارات الجديدة عبر التمويل الذاتى لها.

وأكدت الشركة أنها وضعت تلك الموازنة بناءا على محورين، تركز المحور الأول على النشاط الأساسى وهو نشاط الملاحة والبضاعة وذلك من خلال تقديم تسهيلات ائتمانية لفترات محددة للخطوط المنتظمة وتحسين الخدمة، والاهتمام بالنشاط التسويقى مع منح تخفيضات للملاك وخصم مسموح به للحفاظ على عملائها، وفتح مجالات عمل جديدة بميناء أبو قير بالإسكندرية “لأعمال اللوجستيات”، وكذا ميناء شرم الشيخ مما ينعكس بالزيادة على موارد الشركة.

ويتركز المحور الثانى للموازنة التقديرية على استمرار الاهتمام بالأنشطة المكملة لنشاط الشركة والتى تتمثل فى نشاط السياحة والنقل السياحى بتدعيمه بأسطول حديث سنويا وحسب احتياجات السوق، إضافة إلى تطوير العمل بموانئ نويبع والسويس وسفاجا.

وتوقعت الشركة خدمة عدد سفن يصل إلى 860 سفينة بزيادة عن المتوقع خلال العام الجارى بواقع 54 سفينة، وبنسبة 6.3%،  كما تم تقدير عدد التريلات المتوقع خدمتها بميناء نويبع خلال عام الموازنة بعدد 18 ألف تريل بزيادة عن العام المالى الماضى بـ720 تريلا، وبنسبة 18.2%.

وبلغ صافى الربح المستهدف 154.5 مليون جنيه خلال العام المالى المقبل، وذلك بنقص عن المتوقع للعام المالى الجارى 21.2%، نتيجة لانخفاض توزيعات شركتى دمياط وبورسعيد للحاويات المتوقع تحقيقه خلال العام المالى الجارى، كما يأتى بنقص قدره 174.4 مليون جنيه بنسبة 53% من المحقق الفعلى عام 2019 – 2020 .

يذكر أن القناة للتوكيلات الملاحية تساهم فى شركة دمياط لتداول الحاويات بنسبة 20%، والتى حققت خلال العام المالى الماضى صافى ربح بلغ مليار جنيه، بينما تساهم فى شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع العامة بنسبة 20% أيضا والتى اقتربت أرباحها هى الأخرى من نفس المعدل خلال العام المالى الماضى.